إعلان

الدقهلية.. خليط من الحزن على شهداء سيناء وضحايا "البطرسية" وسعادة بإسقاط عضوية عكاشة وعودة محتجزين بلبيا

11:26 ص السبت 31 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية- رامي محمود:

شهدت محافظة الدقهلية خلال عام 2016 وقائع وأحداث هامة منها السعيد ومنها الحزين، ورغم أمنيات مواطنو الدقهلية بحلول عام جديد خال من الكوارث، إلا أنه يبقى في الذاكرة أحداثا شهدها العام المنصرم لا يمكن نسيانها.

"مصراوي" رصد أبرز المشاهد لأحداث سلطت الضوء على عروس النيل ووضعتها في بؤرة اهتمام المصريين خلال العام الماضي ونستعرضها في التقرير التالي.

يناير: استقبال شهداء سيناء:

وقعت عدة أحداث هامة خلال الشهر الأول من العام الماضي كان أبرزها استقبال محافظة الدقهلية جثامين ثلاثة من أبناءها بعد استهدافهم في عدة حوادث إرهابية بسيناء .

وشيع الألاف من الأهالي في 29 يناير الماضي جثامين الشهداء أحمد وجدي فتح الله21 عاما، ومحمد عادل أحمد السولية، معاون مباحث قسم ثان العريش، والذي استشهد في انفجار عبوة ناسفة بمدرعة إثر استهداف القوات الأمنية بدائرة قسم شرطة ثان العريش .

وفي قرية ميت عاصم التابعة لمركز منية النصر تم تشييع جثمان الشهيد المجند أحمد محمد زايد، الحاصل علي بكالوريوس تجارة جامعة الأزهر والبالغ من العمر 24 سنة والذي لقي مصرعه إثر استهداف إرهابي بعبوة ناسفة لمدرعة تابعة لقوات الأمن غرب العريش، ما أدى إلى استشهاد عقيد وثلاثة مجندين وإصابة 13 آخرين.

فبراير: الدقهلية تحتفل بأعيادها والإطاحة بعكاشة بعد لقاءة السفير الإسرائيلي:

مع بدأ شهر فبراير احتفلت محافظة الدقهلية بالعيد القومي للمحافظة، بانتصار شعب المنصورة على الحملة الصليبية ونجاح الأهالي في أسر لويس التاسع ملك فرنس وإيداعه دار بن لقمان بشارع بورسعيد.

وشهد الشهر ذاته إسقاط عضوية الإعلامي الأشهر توفيق عكاشة "عضو مجلس النواب الأسبق عن دائرة طخا ونبروة عقب قيامة بلقاء السفير الإسرائيلي بمنزلة، الأمر الذى أثار حالة من السخط بين أبناء الدائرة ومطالبتهم بإسقاط عضويته، وهو ما حدث وتم طرده من المجلس وإعلان خلو مقعده.

كما شهد الشهر وقوع حادث مريب داخل مستشفى المنزلة بمصرع 9 أطفال أثر فيروس مجهول، وخروج وكيل وزارة الصحة في ذلك الوقت لينفي ذلك، حيث شهدت المحافظة وفاة 4 أطفال وهم زينب محمود دياب 5 سنوات من قرية الأحمدية بالمنزلة، مصابة بضمور بخلايا المخ، ونورا عبده نسيم، 6 شهور من مدينة المنزلة مصابة بتشنجات عصبية والتهاب رئوي حاد، وزياد السيد السيد 3 سنوات من قرية الشبول مصاب بنزلة شعبية حادة، وجنا شعبان محمد، 3 شهور من قرية الفرافرة وفاة نتيجة الإصابة بنزلة معوية.

وأوضح وكيل وزارة الصحة في ذلك التوقيت أن تلك الوفيات مختلفة الأعمار والتشخيص والمكان والمأكل والرضاعة ولا يوجد رابط بينهما، كما أن سبب الوفاة معلوم، وهذه النسبة تعد أقل من المعدلات الطبيعية.

وكشف تقرير اللجنة المشكلة برئاسة الدكتور هشام مسعود، وكيل المديرية، ان عدد المترددين علي الاستقبال والعيادات وقسم الداخلي ، حول المعدلات الطبية بالمقارنة في المدة يناير وفبراير من العام الماضي ، علما بان الإحصائية من يوم وحتي 5 سنوات بمركز ومدينة المنزلة بلغت 50 ألف طفل.

مارس: محافظ الدقهلية يطيح بمسئولي الإدارات الهندسية بمجالس المدن

أصدر حسام الدين إمام محافظ الدقهلية، خلال شهر مارس قرارًا لأكبر حركة تنقلات للعاملين في القطاعات الفنية والشئون الهندسية بالوحدات المحلية بالمحافظة، حمل رقم 251 لسنة 2016 وشمل القرار نقل 45 من الفنيين العاملين في الإدارة الهندسية والتخطيط والتنظيم، بعدد 6 وحدات محلية لوحدات أخرى، في محاولة منه للقضاء على الفاسدين وضخ دماء جديدة.

كما شهد الشهر إجراء انتخابات تكميلية على مقعد الإعلامي توفيق عكاشة ليتقدم 15 شخصاً للانتخابات واقتناص النائب محمد نجاح الشورى المقعد بديلا لعكاشة عن دائرة طلخا ونبروة.

إبريل: انتخاب مجلس جديد للمحامين :

مع بداية الأسبوع الثاني من شهر إبريل أجرت نقابة المحامين بالدقهلية انتخابات التجديد للمثلى نقابة شمال وجنوب على مستوى المحافظة ،وأسفرت الانتخابات عن فوز كلا م أِشرف شكري ،نقيبا لمحامين شمال الدقهلية، ومحمد طه الغمري، نقيبا لمحامين جنوب الدقهلية.

مايو: مختل يذبح نفسة بعد احتجاز والدته وأبناءه رهائن.. واشتعال النيران بنقابة المحامين

بدأ شهر مايو بحادث جديد داخل محافظة الدقهلية وتحديدا بمدينة السنبلاوين بعد قيام مبيض محاره مختل عقليا باحتجاز والدته وأبناءه كرهائن داخل المنزل، وانتقال قوات الأمن للتفاوض معها، وعند محاولة تحريرهم قام بإلقاء زجاجات المولتوف والحجارة مما أدى الى إصابة النقيب أحمد زين، معاون مباحث مركز شرطة النسبلاوين، وإصابة أمين شرطة بجرح قطعي باليد، وقيام قوات الأمن بإلقاء القنابل المسيلة للدموع للسيطرة على الأوضاع وتحرير الرهائن بعد تهديدهم بالقتل وبعد فترة قام بالتعدي على اثنين من أشقائه بالضرب بسلاح أبيض وتم نقل أحدهم إلى مستشفى الطوارئ بالمنصورة نظرا لخطورة حالته، وبعد استعداد القوات لاقتحام المنزل والقبض على المتهم عثر عليه بعد أن قام بذبح نفسه وتم نقل جثمانه إلى مستشفى السنبلاوين.

ومع نهاية الشهر وقعت اشتباكات عنيفة داخل نادى محامين طلخا بعد قرارا مجلس نقابة المحامين فسخ التعاقد مع شركة" أوركيدا" المستأجرة والمنتفعة بمقر النادي بطلخا من قاعات أفراح، مما تسبب في وقوع اشتباكات عنيفة امتدت لأكثر من 5 ساعات متواصلة دون تدخل من جانب قوات الأمن، وتسببت في إصابة 16 محامياً والقاء القبض على عدد كبير من المتهمين بالتعدي على مقر النقابة وإحراق محتوياته .

يونيو: شهر الحرائق بالدقهلية

كانت أبرز أحداث شهر يونيو من العام الماضي هي وقوع عدة حرائق كبري بالمحافظة ،أدت الى خسائر مالية كبيرة .

وكانت أولى الحرائق بمدينة الجمالية حينما اندلعت النيران في بعض الأخشاب والأشجار بجوار محولات كهرباء مدينة الجمالية بميدان الكوبري، كادت أن تؤدي إلى كارثة حقيقية، إلا أن الحماية المدنية تمكنت من إخماد الحريق الذي طال أسلاك المحولات، وأدى إلى انقطاع الكهرباء عن المدينة

أما الحريق الثاني، فالتهم محتويات 4 معارض للملابس ولعب الأطفال، موجودة بشارع الجمهورية بمدينة المنصورة، وتسبب في خسائر كبيرة للتجار وأصحاب المعارض.

ووقع الحريق الثالث، بأحد المحال الموجودة بشارع بنك مصر بالمنصورة، لبيع الأدوات الكهربائية، نتيجة ماس كهربائي أدى إلى التهام معظم محتويات المحل .

أما الحريق الرابع، فكان داخل مصنع حلويات شرقية بمدينة ميت غمر، نتيجة تسريب غاز أسطوانة بوتاجاز، ما تسبب في نشوب حريق هائل، التهم معظم محتويات المصنع، ودفعت الحماية المدنية بسيارتي إطفاء للسيطرة على الحريق.

وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق الخامس، الذي شب بشقة سكنية بالدور الخامس أعلى بنك أبو ظبى أمام مبنى المحافظة، وانتقلت سيارات الإطفاء لمكان الحريق وتمت السيطرة عليه، ولم يسفر عنه أي خسائر بشرية أو إصابات.

واختتم شهر يونيو بحريق هائل بأحد الورش الصناعية لأعمال تنجيد السيارات، بمنطقة ميت الحلوج بمدينة دكرنس، والتهمت النيران جميع محتويات الورشة.

كما كان هناك عدة أحداث خلال الشهر ذاته أبرزها انقطاع مياه الشرب عن 20 قرية بالدقهلية شملت بلقاس والسنبلاوين ودكرنس وتمي المديد والجمالية، بسبب نقص مياه الشرب،.

واختتم الشهر باحتفالات المحافظة بثورة 30 يونيو وافتتاح عدد من المشروعات القومية كان أبرزها كوبرى ميت غمر وكوبرى طلخا الضوئي.

يوليو: الداخلية تجرى حركة تنقلات للضباط وأمين شرطة يقتل مواطن:

شهد شهر يوليو عده أحداث كان أبرز ما رصدته" مصراوي"، إجراء اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية لحركة تنقلات وترقيات كان أبرزها تولى اللواء مصطفى النمر، مساعد وزير الداخلية مديرا لأمن الدقهلية.

كما وقعت أحداث مؤسفة بقرية مظلوم التابعة لمركز محلة دمنة حينما قام ثلاث أمناء شرطة 3 بإطلاق الأعيرة النارية أثناء القبض على عامل بعد قرار ضبط ،مما أدى الى مصرع مدرس بطريق الخطأ، وقيام الأهالي باحتجاز أمين الشرطة مطلق النار ، لحين وصول القوات المسلحة ،مما تسبب في تحول القرية إلى ثكنة عسكرية ، وانتقلت 4 تشكيلات أمن مركزي وقيادات أمنية إلى القرية في محاولة للسيطرة على غضب الأهالي والذين لم يتركوا امين الشرطة الا بعد وصول النيابة لمعاينة جثة الموظف .

أغسطس: مصرع 22 شخصاً بحادث سير وعودة المحتجزين بليبيا:

وقع حادث مروع خلال شهر أغسطس على طريق المنصورة ميت غمر تسبب في وفاه شخص 22 نتيجة حادث تصادم سيارتين مينى باص وميكروباص.

ولم يمر سوى يومين على الحادث الا ان المنطقة ذاتها شهدت إصابة12 قبطي من أسرة واحدة يستقلون سيارة باك أب اثناء عودتهم من احتفالات مولد مار جرجس بقرية ميت دمسيس بأجا.

وفى قرية البقلية التابعة لمركز المنصورة عمت حالة من الفرحة بمجرد بعد إعلان الحكومة الإفراج عن المختطفين المصريين في ليبيا واللذين تم اختطافهم وعددهم ستة منهم خمسه من قرية البقلية كانوا يعملون في طرابلس ، وتم اختطافهم علي يد جماعة مسلحة بمنطقة بنى وليد (طريق النهر الصناعي) ،اعترضت طريق السيارة التي كانت تقلهم، واقتادتهم إلى مكان مجهول على الطريق الصحراوي بين بنى وليد ومصراته.

سبتمبر: ضبط أخطر تشكيل لتزوير الأختام والمستندات الحكومية

تمكن ضباط مباحث قسم مكافحة جرائم الأموال العامة بمديرية أمن الدقهلية من إلقاء القبض على أخطر تشكيل عصابي تخصص في تصنيع وتقليد أختام وأكلاشيهات لجهات حكومية، وتزوير محررات ومستندات حكومية وترويجها على عملائهما ممن لديهم موانع قانونية تمنعهم من حصولهم عليها وذلك مقابل مبالغ مادية.

كما شهد منتصف الشهر مصرع المواطن عبدالسلام السيد أحد أبناء قرية ميت الكرما التابعة لمركز طلخا دهسا أسفل عجلات سيارة نقل، أثناء وقفة احتجاجية لمتظاهرين يعملون في إحدى شركات البريد السريع، في إيطاليا.

وألقى زملاء القتيل المصري، القبض على السائق، وقاموا بتسليمه للشرطة، التي أطلقت سراحه بدورها بعد توقيفه لساعات مما أدى الى موجة من الاحتجاجات بين صفوف العاملين المصريين.

أكتوبر: الدقهلية تطلق مبادرة رد الجميل بطرح المنتجات الغذائية بتخفيض 50%

مع بداية ارتفاع أسعار المواد الغذائية واختفاء السكر خلال شهر أكتوبر ، أعلنت محافظة الدقهلية إطلاق عدة قوافل تحت اسم "رد الجميل"، بالتنسيق مع عدد من نواب الدقهلية، وتم تسيير ثلاث قوافل بمراكز المطرية والجمالية ومنية النصر وطرح منتجات غذائية بتخفيض 50%، وهو ما لاقي إقبالاً واسعا من المواطنين على شراء تلك المنتجات فضلا عن توزيع بطاطين بالمجان على الأسر الأولى بالرعاية.

نوفمبر: القوات المسلحة تطرح كراتين غذائية وتعيين سكرتير عام وسكرتير مساعد للدقهلية

وخلال شهر نوفمبر من عام 2016 ساهمت القوات المسلحة بتخفيف العبء على المواطنين بتسيير قافلة سلع غذائية لقرية الطوية مركز طلخا بالدقهلية للبيع بنصف التكلفة وسط إقبال شعبي كبير علي الشراء.

وخصصت القوات المسلحة 3000 كرتونة تم توزيعهم بمدرسة القرية، وذلك بحضور وجهاء القرية وبإشرافهم وبالبطاقات التموينية حتى يصل الدعم إلي مستحقيه..

كما أصدر الدكتور أحمد زكي بدر، وزير التنمية المحلية، قرار بتعيين اللواء فايز شلتوت، في منصب السكرتير العام لمحافظة الدقهلية، وهو لواء سابق بالقوات المسلحة، وكان يشغل منصب سكرتير عام محافظة دمياط، المهندس مختار محمود عبدالحكيم الخولي، في منصب سكرتير عام مساعد محافظة الدقهلية، قادما من محافظة المنوفية وكان يشغل نفس المنصبين لأكثر من عام.

ديسمبر: الدقهلية تعلن الحداد على أرواح شهداء الكنيسة البطرسية واندلاع 7 حرائق خلال يوم واحد:

لم ينتهى العام بجو من السعادة على مواطني الدقهلية عقب الانفجار الذى وقع داخل الكنيسة البطرسية بالعباسية بالقاهرة واستشهاد 27 شخصاً جراء قيام انتحاري بتفجير نفسه بواسطة حزام ناسف داخل الكنيسة ليعم الحزن على الدقهلية ومصر كلها وقيام ممثلي القوى السياسية والتنفيذية بتقديم واجب العزاء للأقباط بمختلف الكنائس بالمحافظة وإعلان الحداد العام لمدة ثلاث أيام.

كما شهد الشهر ذاته وقوع 7 حرائق خلال يوم واحد أعقاب موجة من الطقس السيئ ضربت نطاق المحافظة منتصف الشهر كان أبرزها اندلاع النيران داخل مسكن من السدة والخشب بقرية سلامون القماش أسرر عن مصرع ثلاث أطفال أشقاء.

وتعرض محلج قطن خاصة في قرية الفروسات بالمنزلة للحريق، و شونة قطع غيار سيارات في قرية ميت العز مركز ميت غمر، بالإضافة إلي حريق في مخزن تابع لمطعم كنتاكي بالمنصورة بالإضافة إلي حريق شقة بالمنصورة وأسقطت الرياح الشديدة شجرتين علي طريق شها المنصورة و طريق شربين المنصورة ، وتعاملت معهما الوحدات المحلية باستخدام اللودر وأعادت فتح الطرق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان