إعلان

قبل نوات الشتاء.. هل تنقذ "الشنايش" الإسكندرية من الغرق؟ - صور

02:24 م السبت 01 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

باقي من الزمن 20 يوماً على نوة "رياح الصليب" والتى تعد أولى نوات موسم الشتاء، وسط مخاوف فى الإسكندرية من تكرار كارثة الغرق التى تعرضت لها المدينة الساحلية العام الماضى، بسبب تهالك وقدم شبكة الصرف الصحى بأحيائها الشعبية والراقية.

ومع اقتراب موسم الشتاء الذى يتوقع خبراء الأرصاد أن يشهد أمطارا غزيرة علي غرار العام الماضي، تبدو الأجهزة التنفيذية فى حالة ترقب، وسط استعدادات محدودة أبرزها تطهير "الشنايش"- مصبات مياه الأمطار- فهل تنقذ بعد هذا الإجراء عروس البحر المتوسط من الغرق؟.

شتاء 2015.. يعد الأسوأ على الإطلاق الذى تعرضت له مدينة الإسكندر الأكبر، حيث تسببت السيول والأمطار فى وفاة 5 أشخاص وغرق الشوارع والميادين والمنازل، وإنهيار أكثر من 30 عقار، معظمها بالأحياء الشعبية القديمة، فضلا عن تلف عشرات الآلاف من الأفدنة الزراعية، مما دفع هاني المسيري، محافظ الإسكندرية وقتها، لتقديم إستقالته.

ولمواجهة موسم الشتاء المقبل، تقرر تشكيل لجنة لمتابعة الإجراءات التي تنفذ لمواجهة موسم الأمطار بالإسكندرية، تضم جميع الجهات المعنية من الجهات التنفيذية لشركة مياة الشرب والصرف الصحي وممثل عن كل من المنطقة الشمالية والمرور والري ومسؤولي الكهرباء.

وبدأت شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، فى تطهير الشنايش بمختلف أحياء المدينة، ومنها مناطق بحرى وأبيس ومحطة مصر والجمرك وميدان المندرة وشارع 45 وغيرها، فضلا عن إجراء صيانة لعدد من محطات الرفع والمعالجة منها محطة معالجة الصرف الصحى بإسكان مبارك.

ورغم خطورة فشل شبكة الصرف الصحى فى إستيعاب مياه الأمطار المتوقع سقوطها خلال الموسم المقبل، إلا أن إستعدادات شركة الصرف لا تبشر بالخير، حيث تسبب حريق بأكوام قمامة فى توقف محطة صرف صحى"البنك" بمنطقة العجمى عن العمل، منذ أيام، وذلك بعد إحتراق كابل الكهرباء الرئيسى المغذي للوحة تشغيل المحطة، مما أدى لغرق شوارع المنطقة، لعدم قيام مسئولى الشركة بعمل سور مرتفع يؤمن المحطة بشكل كاف.

وتستمر أزمة تهالك شبكة الصرف الصحى بمنطقتى شارع 30 والحرمين بالمندرة، والتى تعتمد حاليا على بدالات لشفط الطفوحات، دون حل جذرى لتلك المشكلة قبل بداية الشتاء، وسط تصريحات من مسئولى شركة الصرف الصحى عن البدء فى عمل مشروع جديد للصرف الصحى مع التأكيد على عدم إنتهائه حاليا.

ورغم ما تشهده أرض الواقع من استعدادات.. بدت تصريحات اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، مطمئنة، حيث أكد أن المحافظة أنهت من العمل بالخطة الموضوعة لإصلاح شبكة الصرف طبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته إلى المحافظة العام الماضى، وتخصيصه مبلغ 2 مليار جنيه لحل الأزمة وقتها.

وأضاف "نافع" أنه تم تنفيذ الخطة العاجلة لإصلاح وتطوير شبكات الصرف الصحي بالتعاون مع كل من القوات المسلحة والجهات المعنية من الصرف الصحى والمياه والمحافظة والرى وجامعة الإسكندرية، ومن بينها تطهير مصرف القلعة وإزالة التعديات عليه.

وبدوره، حذر اللواء رضا فرحات، محافظ الإسكندرية، المسئولين عن استعدادات المحافظة لإستقبال موسم الشتاء من التقاعس عن العمل، واصفا تلك الاستعدادات بأنها من أولويات الجهاز التنفيذي للمحافظة.

وأعترف"فرحات" بأن الوضع حرج ولا يحتاج لأي تقاعس والمحاسبة ستكون لأي مقصر دون تهاون، مكررا الجملة التى ذكرها المحافظ السابق محمد عبد الظاهر قبل رحيله من منصبه وهى "لن أسمح بتكرار ما حدث في شتاء العام الماضي".

وأكد "فرحات" علي ضرورة وضع آلية لمتابعة تطهير الشنايش بصورة مستمرة علي مستوي اﻷحياء، والمتابعة المستمرة للمصبات علي الكورنيش طوال الوقت للتأكد من استعدادها الدائم، بالإضافة إلى اﻹشراف المستمر علي محطات الصرف الصحي والتأكد من عملها بكامل قوتها. 

وكلف المحافظ، رؤساء اﻷحياء بحصر جميع معدات اﻷحياء الخاصة بها من سيارات شفط وكسح ومعدات صرف، وعمل بيان بحالتها فورا، والبدء في الصيانة الفورية للمعدات، مشيدا بالدور الذى قامت الدكتورة سعاد الخولي، نائب المحافظ، في مواجهة أزمة الأمطار التي حدثت في العام الماضي.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان