إعلان

يستخدمه الأطباء والمهندسون.. ما هو جهاز البيجر الذي اخترقته إسرائيل وأصاب مئات اللبنانيين؟

06:18 م الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

ما هو ''الباجر'' الذي فجّرته إسرائيل بعناصر حزب ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

قدرت مصادر إعلامية وطبية عدد مصابي الهجوم السيبراني غير المسبوق الذي شنته إسرائيل، اليوم الثلاثاء، واستهدف أجهزة الاتصال "البيجر" بنحو ألفي مواطن لبناني، أغلبهم مواطنون ومهندسون وأطباء، إلى جانب عدد من مقاتلي حزب الله.

وأعلن حزب الله اللبناني إصابة 45 من عناصره في بيروت وجنوب لبنان وجبل لبنان، في الهجوم. وفي أعقاب ذلك، أمر الحزب عناصره بالتخلي عن الأجهزة اللاسلكية ومن بينها "البيجر" الذي تم تزويدهم به حديثا، فما هو ذلك الجهاز؟

عملية تفجير أجهزة اتصالات حزب الله

يعد الـ"البيجر" أحد أجهزة الاتصال اللاسلكية صغيرة الحجم، التي تم تطويرها في ستينيات القرن الماضي، ويعمل من خلال إرسال إشارات رقمية عبر متردد لاسلكي لإبلاغ مستخدميه بأن شخصا ما حاول الاتصال بهم.

وقد شاع استخدام "البيجر" قبل انتشار الهواتف المحمول، وتركز استخدامه في المجال العسكري والأمني، وكذلك من قبل الموظفين في المناوبات الليلية بالمستشفيات ومختلف المصالح.

2

ومع انتشار الهواتف المحمولة في أعقاب التطور التكنولوجي خلال العقود الثلاثة الأخيرة، بات استخدام "البيجر" محدودا واقتصر على بعض المجالات المتخصصة مثل الطب والأمن، إذ إنه يوفر وسيلة اتصال تتمتع بالموثوقية والبساطة في حالات الطوارئ وحتى في الأماكن ذات التغطية الضعيفة. وعاد استخدام البيجر في لبنان بكثافة مؤخرا، مع تقطع الاتصالات وانقطاع الكهرباء لفترات طويلة.

وقال مصدر أمني لبناني، إن إسرائيل دخلت على نظام أجهزة الاتصال اللاسلكية البيجر وقامت بتفجيرها.

وكشفت مصادر أمنية لوكالة "رويترز" البريطانية، أن أجهزة الاتصال التي انفجرت شملت أحدث شحنة زود حزب الله عناصره بها.

وأكد مسؤول بحزب الله اللبناني، أن تفجير إسرائيل لأجهزة الاتصال هو أكبر خرق أمني حتى الآن.

وطلبت وزارة الصحة اللبنانية من المواطنين إلقاء أجهزة الاتصال "البيجر" بعد اختراق أمني للأجهزة، كما طلبت من المستشفيات الاستنفار إلى أقصى درجة بعد حوادث التفجير بعدة مناطق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان