إعلان

بعد "خطابات تحريضية"..الإمارات تستدعي القائم بالأعمال في سفارة إيران

04:44 م الأحد 16 أغسطس 2020

وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

استدعت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات، الأحد، القائم بالأعمال في السفارة الإيرانية بأبوظبي، وسلّمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة على خلفية التهديدات الواردة في خطاب الرئيس الإيراني حسن روحاني بشأن القرارات السيادية للإمارات.

واعتبرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي هذا الخطاب "غير مقبول وتحريضيا ويحمل تداعيات خطيرة على الأمن والاستقرار في منطقة الخليج العربي"، وفق بيان نقلته وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

ونبهت المذكرة إلى مسؤولية إيران تجاه حماية بعثة الدولة في طهران ودبلوماسييها وفقا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية وبناء على خلفية سوابق الاعتداءات على البعثات الدبلوماسية الأجنبية في إيران.

وأكدت الإمارات رفضها المطلق للغة الخطابات التحريضية من السلطات الإيرانية عقب معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل، معتبرة إياه تدخلًا في الشؤون الداخلية واعتداء على السيادة، كما يتنافى مع مبادئ القانون الدولي الذي يحكم علاقات الدول.

وشددت على أنه أمر مرفوض جملة وتفصيلا؛ إذ "ترفض دولة الإمارات أي تدخل في شؤونها وما تتخذه من قرارات كما ترفض التصريحات الإيرانية التي لا تصب في صالح الاستقرار في المنطقة"، مؤكدة أن العلاقات بين الدول والاتفاقات والمعاهدات هي مسألة سيادية.

كان رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، أعلن أن نهج الشعب والجيش الإيرانيين سيتغير تجاه الإمارات، بعد توقيع اتفاق السلام مع إسرائيل. ووصف باقري الاتفاق بـ"المصيبة الكبرى التى تدعو للأسف".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان