إعلان

إيران تبحث اتخاذ خطوات قضائية بعد اعتراض أمريكا طائرة ركاب

02:24 م الجمعة 24 يوليو 2020

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طهران - (د ب أ):

ذكرت طهران أنها تدرس اتخاذ خطوات قضائية ضد الولايات المتحدة الأمريكية بعدما تردد أن مقاتلة أمريكية اقتربت بشكل خطير من طائرة ركاب إيرانية في المجال الجوي السوري.

وقالت نائبة رئيس الدولة للشؤون القانونية، لايا جونيدي، "تهديد طائرة ركاب في مجال جوي محايد هو انتهاك دولي واضح لأمن الطيران المدني"، حسبما ذكرت وكالة أنباء الطلب الإيرانية (إسنا).

وبالتالي يمكن لإيران تحريك دعوى قضائية وإحالة الحادث لمنظمة الطيران المدني الدولية ومحكمة العدل الدولية، بحسب جونيدي.

ما زالت وزارة الخارجية الإيرانية تحقق في تفاصيل القضية وسوف تقدم بيانا في وقت لاحق.

كانت هيئة الاذاعة والتليفزيون الإيرانية الحكومية قد أفادت بأن طائرة ركاب إيرانية تعرضت للتهديد من قبل طائرتين مقاتلتين في المجال الجوي السوري أمس الخميس. واضطرت الطائرة التابعة لشركة ماهان للطيران لخفض مستوى ارتفاعها لمنع حدوث تصادم، ما أدى إلى إصابة العديد من الركاب في هذه العملية.

وتمكنت الطائرة من الهبوط في بيروت كما هو مخطط وعادت بسلام إلى طهران.

وكانت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية قد أشارت في البداية إلى تورط إسرائيل.. ولكن الجيش الأمريكي أكد فيما بعد أن إحدى مقاتلاته اقتربت من طائرة الركاب لتحديد هويتها.

وقال بيل أوربان المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية في بيان إن طائرة أمريكية من طراز "F15" أجرت خلال مهمة روتينية فحصًا بصريًا قياسيًا لطائرة الركاب "على مسافة آمنة تبلغ ألف متر تقريبا".

وأضاف أنه تم إجراء الفحص للتأكد من سلامة أفراد التحالف في الموقع العسكري الأمريكي في التنف.

وتابع أنه "بمجرد أن حدد طيار المقاتلة "F15" الطائرة بأنها طائرة ركاب تابعة لشركة ماهان إير، ابتعدت الطائرة "F15" بأمان عن الطائرة.

وقال أوربان "تم تنفيذ اعتراض احترافي وفقا للمعايير الدولية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان