إعلان

ردود فعل على مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني

02:34 م الجمعة 03 يناير 2020

قاسم سليماني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

أعلنت الولايات المتحدة أنها قتلت الجنرال الإيراني البارز، قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، والقائد العراقي البارز، أبو مهدي المهندس، نائب قائد مليشيات الحشد الشعبي، في ضربة جوية استهدفت موكب سليماني قرب مطار بغداد الدولي.

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن قصف موكب سليماني جاء بناءً على أوامر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتحمل الولايات المتحدة أيضا سليماني وقوات فيلق القدس المسؤولية عن مقتل المئات من أفراد القوات الأمريكية وقوات التحالف وقالت إنه "دبر" هجوما صاروخيا في 27 ديسمبر الماضي والذي تسبب في مقتل أمريكي.

فور إعلان وتأكيد مقتل سليماني ورفاقه توالت ردود الفعل الدولية، وسط مخاوف من تصعيد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران في منطقة تعج بالاضطرابات بالأساس.

"انتقام قاس"

قال المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي تعليقا على مقتل قاسم سليماني إن هناك "انتقام قاس ينتظر المجرمين"، وفقا لوكالة أنباء فارس الإيرانية.

"جريمة بشعة"

تعهد الرئيس الإيراني حسن روحاني بالانتقام من الولايات المتحدة على ما اعتبره "جريمة بشعة." قال روحاني في رسالة نشرت على الموقع الإلكتروني للرئاسة الإيرانية "من المؤكد أن الأمة الإيرانية الكبيرة والدول الحرة الأخرى في المنطقة ستنتقم من أمريكا على هذه الجريمة البشعة".

عدواناً على العراق

ندد رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي باغتيال سليماني والمهندس.

قال عبد المهدي في بيان إن الضربة الجوية بمثابة "عدوان على العراق دولة وحكومة وشعبا. وإن القيام بعمليات تصفية ضد شخصيات قيادية عراقية أو من بلد شقيق على الأرض العراقية يعد خرقا سافرا للسيادة العراقية واعتداء صارخا على كرامة الوطن وتصعيدا خطيرا يشعل فتيل حرب مدمرة في العراق والمنطقة والعالم".

"السير على النهج"

قال حسن نصر، الأمين العام لحزب الله الشيعي اللبناني، إن جماعته ستواصل السير على نهج سليماني.

ونقلت قناة المنار الموالية لحزب الله، عن نصر الله قوله إن الولايات المتحدة لن تستطيع تحقيق أي من أهدافها من خلال ما وصفه بـ"الجريمة الكبيرة".

قال نصر الله إن "القصاص العادل سيكون مسؤولية كل المقاومين."

تصعيد خطير

حذرت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، الديمقراطية نانسي بيلوسي، من احتمالية حدوث تصعيد خطير للعنف. وقالت في بيان إن "أمريكا والعالم لا يمكنهما تحمل تصعيد في التوتر يصل إلى درجة اللاعودة".

اللعب بالنار

وصف نائب الرئيس الأمريكي السابق، والمرشح المحتمل لمنافسة ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية، جو بايدن، مقتل سلماني بـ"إلقاء عود من الديناميت في صندوق بارود."

دعا بايدن الرئيس الأمريكي إلى تفسير الاستراتيجية وخطة الحفاظ على سلامة قواتنا وموظفي السفارة، والشعب والمصالح الأمريكية في جميع أنحاء المنطقة.

قال بايدن عبر تغريدة على صفحته على تويتر "ليس هناك أي أمريكي سيحزن على وفاة قاسم سليماني، إنه يستحق تقديمه للعدالة بسبب جرائمه ضد القوات الأمريكية وآلاف الأبرياء في جميع أنحاء المنطقة".

"تحرك متهور"

اعتبرت المرشحة الرئاسية الديمقراطية المحتملة إليزابيث وارن تحرك ترامب ضد إيران "متهور".

قالت وارن عبر تويتر "مقتل قاسم سليماني، أحد أقوى الجنرالات في إيران، يزيد من فرصة نشوب صراع جديد في الشرق الأوسط".

"تغليب الحكمة"

دعا وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاس، عبر تويتر، إلى ضرورة تغليب الحكمة والاتزان وتغليب الحلول السياسية على المواجهة والتصعيد، بعد مقتل الجنرال قاسم سليماني.

"مغامرة"

حذرت روسيا من أن مقتل سليماني بضربة أمريكية في العراق من شأنه تصعيد التوترات في الشرق الأوسط.

قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن "مقتل سليماني... كان خطوة مغامرة ستفاقم التوترات في أنحاء المنطقة".

وأضافت الوزارة "سليماني خدم قضية حماية مصالح إيران القومية بإخلاص. تعازينا الصادقة للشعب الإيراني".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان