إعلان

الاتحاد الأوروبي يأمل أن تسفر قمة برلين عن خطوة نحو الهدنة في ليبيا

05:51 م الأربعاء 15 يناير 2020

الاتحاد الأوروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بروكسل - (د ب أ)

أعرب الاتحاد الأوروبي، عن أمله في أن تسفر قمة ليبيا المزمع عقدها في العاصمة الألمانية برلين يوم الأحد المقبل، عن خطوة نحو عقد هدنة بين طرفي الصراع في الحرب الأهلية في ليبيا.

وقال متحدث باسم جوزيب بوريل، مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء إن التكتل يتوقع أن تسهم القمة في دفع العملية السياسية في ليبيا قدما في ظل احتمال عقد هدنة.

وقال المتحدث إن بوريل سيطرح، بتكليف من دول الاتحاد الأوروبي، في أعقاب ذلك تدابير تتعلق بكيفية مراقبة الخطوات المقررة، وفي مقدمتها ما يتعلق بالهدنة وتنفيذ حظر تصدير السلاح إلى ليبيا.

وسيشارك بوريل ورئيس الاتحاد الأوروبي شارل ميشال في المؤتمر الذي سينعقد بناء على دعوة من المستشارة الألمانية انجيلا ميركل.

وقالت المتحدثة باسم أورزولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، إن من المحتمل أن تشارك رئيسة المفوضية في مؤتمر القمة أيضا، واشارت إلى أن فون دير لاين ستجري محادثات مع ميركل في برلين يوم السبت المقبل حيث يتضمن جدول اللقاء بحث الأولويات السياسية للمفوضية وقضايا سياسية راهنة.

وتبذل ألمانيا جهودا منذ شهور من أجل التوصل إلى حل سياسي للحرب الأهلية في ليبيا، وكانت ميركل قد وجهت الدعوة لحضور المؤتمر أمس الثلاثاء.

وأفادت الحكومة الألمانية بأن مؤتمر برلين سيشارك فيه الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والإمارات وتركيا والكونغو وإيطاليا ومصر والجزائر.

وسبق إعلان ميركل الدعوة لحضور المؤتمر، فشل المحادثات التي جرت بين أطراف الصراع الليبي في روسيا، حيث غادر المشير خليفة حفتر، قائد ما الجيش الوطني الليبي، موسكو دون التوقيع على اتفاق لوقف إطلاق النار،فيما وقع عليها فائز السراج رئيس ما تسمى بحكومة الوفاق.

من جهة أخرى، أعلنت الحكومة الألمانية أنه لم يتضح بعد ما إذا كان السراج، وحفتر، سيشاركان في المؤتمر المقرر عقده في برلين بشأن ليبيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان