إعلان

أكثر من 10 ساعات ظلام.. لماذا انقطعت الكهرباء في السعودية؟

01:39 م الأحد 02 يونيو 2019

انقطاع الكهرباء صورة ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

خيّم الظلام على مدن المنطقة الجنوبية بالسعودية (جازان وعسير ونجران)، إثر انقطاع مُفاجئ في التيار الكهرباء استمر لأكثر من 10 ساعات، الأمر الذي أثار استياء المواطنين والمُقيمين على نحو استدعى استنفار كل الجهات الخدمية.

في مدينة نجران؛ شكا مواطنون سعوديون من انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من 10 ساعات منذ عصر أمس السبت، مع تأخّر شركة "السعودية للكهرباء" في توضيح سبب الخلل. وتكرّر الأمر ذاته في عسير، حيث انقطعت الكهرباء لساعات طويلة، ولم ترُد الشركة على بلاغات المواطنين.

كما أفاد مواطنون بانقطاع الكهرباء من الساعة الثالثة والنصف عصر السبت، الأمر الذي حال دون إفطار بعضهم أو أداء صلاة التراويح، وسط معاناة حقيقية مع توقّف أجهزة التكييف والمراوح التي ترطب عليهم الأجواء في مثل هذا الطقس الحار، بحسب صحيفة "المواطن" السعودية.

اعتذار وتوضيح

بعد نحو 17 ساعة على انقطاع التيار، اعتذرت "الكهرباء السعودية" للمواطنين وبيّنت أن سبب الانقطاع يرجع إلى سوء الأحوال الجوية.

وكتبت على حسابها الرسمي عبر تويتر، السبت: "#السعودية_للكهرباء تعتذر للمشتركين لانقطاع الخدمة في بعض المناطق الجنوبية بسبب سوء الأحوال الجوية، ونؤكد أن فرقنا الفنية الميدانية بدأت العمل حاليا لإعادة الخدمة تدريجيًا. وسنوافيكم بشكل دوري بالتفاصيل".

بعد ساعة من التغريدة الأولى، جدّدت الشركة اعتذارها للمواطنين، قائلة "السعودية_للكهرباء تُجدّد اعتذارها للمشتركين لانقطاع الخدمة في بعض المناطق الجنوبية بسبب سوء الأحوال الجوية، التي أثرت على محافظات ومدن وقرى أخرى غير متأثرة بالأحوال الجوية لترابط الشبكة، وفرقنا الفنية الميدانية تعمل على إعادة الخدمة تدريجيًا".

وفي تلك الأثناء، وجّه أمير منطقة جازان، محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، بمتابعة جهود إعادة التيار بشكل كامل إلى كل المحافظات بالمنطقة.

وهو التوجيه ذاته الذي وجّهه أمير منطقة عسير، الأمير تركي بن طلال، وأكّد أنه يتابع باهتمام بالغ انقطاع الكهرباء بالمنطقة، مع تشكيل فريق لمتابعة المشكلة.

عودة مُذبذبة

بحسب تقارير محلية، عادت الكهرباء إلى غالبية محافظات منطقة جازان بعد انقطاع دام لأكثر من 7 ساعات، وذلك منذ الساعة الثانية ظهر السبت، حيث عاد التيار الكهربائي عند الساعة التاسعة والنصف من مساء السبت.

غير أن بعض المواطنين أفادوا بانقطاع الخدمة عن بعض المنازل للمرة الثانية ثم عودتها مُجددًا، وسط تذبذب للتيار قد يسبب مشكلة بالأجهزة الكهربائية أو يوقع حوادث، وفق صحيفة "المواطن" السعودية.

وأعلنت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في السعودية، الأحد، عودة الخدمة إلى ما يقارب 94% من المشتركين الذين تأثروا بانقطاع الكهرباء في المنطقة الجنوبية من المملكة".

وغرّدت عبر تويتر: "نعمل بشكلٍ حثيث على إعادة الخدمة لجميع المشتركين خلال وقتٍ قصير إن شاء الله".

كما أكّدت: "مُتابعتها المستمرة لما تقوم به الشركة السعودية للكهرباء من إصلاح العطل الفني الطارئ في محطات كهرباء رئيسة في جنوب المملكة".

وأعلنت "السعودية للكهرباء"، الأحد، اكتمال عمليات الإعادة للخدمة الكهربائية، وعمل الفرق الفنية على المتابعة المستمرة للوصول بالخدمة للموثوقية العالية. كما جدّدت اعتذارها عن "هذا الانقطاع الطارئ والخارج عن الإرادة والذي تعاملت معه فرقنا الميدانية وقنواتنا الاتصالية باهتمام بالغ وفق ما تقتضيه ظروف الحالة الطارئة".

وزير الطاقة يتوعّد المُقصرين

بدوره قدّم وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بالسعودية، خالد الفالح، اعتذاره الشخصي للمتضررين جراء انقطاع الكهرباء المفاجئ عن محافظات في جنوب المملكة، مؤكدًا على أنه سيُحاسب المقصرين في تأخر إصلاح العطل الفني الطارئ الذي وقع.

وكتب الفالح في سلسة تغريدات عبر تويتر، الأحد: "أعتذر شخصيًا لكافة قاطني المناطق التي انقطعت عنها الكهرباء في جنوب المملكة الغالي علينا، نتيجة عُطل فنّي طارئ، وأؤكد لكم بأنني وزملائي في الوزارة نتابع الجهود الحثيثة لإعادة الخدمة، حيث تم تفعيل خطة الطوارئ لاتخاذ الإجراءات التي تُمكّن من مواجهة العوائق التي أدت إلى هذا الانقطاع".

وتابع: "كما أُفيد بأنه تمت إعادة الكهرباء إلى العديد من المشتركين، وستكتمل إعادته لمن تبقى خلال ساعات قليلة إن شاء الله. وأعمل مع الأخوة في الجهات المعنية على الوقوف على ملابسات هذا العطل الفني الطارئ وأسباب تأخر إصلاحه، ومحاسبة المقصرين في ذلك.. شاكرًا تفهمكم مع صادق أسفي واعتذاري".

"عُذر أقبح من ذنب"

لكن يبدو أن اعتذار الجهات المعنيّة، وتحديدًا شركة "السعودية للكهرباء"، لم يكن كافيًا لتهدئة المواطنين الغاضبين، إذ اعتبروا أن العُذر الذي أعلنته الشركة كسبب لانقطاع الخدمة "أقبح من ذنب"، فيما طالب آخرون بتعويضات عن الأضرار التي لحقتهم، مشيرين إلى أن الشركة تتحمل ذنب ما لحق بالمرضى الذين تتوقف حياتهم على توافر الخدمة.

وتحت هاشتاجيّ "#انقطاع_كهربا_الجنوب" و"#السعودية_للكهرباء"، عبّر مُغرّدون سعوديون عن غضبهم من الشركة، فيما أبدى آخرون دهشتهم من استمرار انقطاع الخدمة لساعات طويلة، دون التفات لتأثير ذلك على مصالحهم، وما ينتج عنه من أضرار.

وقال أحد المواطنين "كان يمكن أن يكون اعتذاركم مقبولًا لو أُعيد التيار الكهربائي خلال ساعة أو ساعتين، وهذا الاعتذار لا يعفيكم من الشكاوى التي سترفع على الشركة لتعويض المتضررين من هذا الانقطاع".

فيما رأى آخر أنه "لو كل مواطن سجل شكوى على الأقل لتسجيل موقف وإيصال الصوت لن يتكرر مثل هذا الإهمال".

وكتب أحد المُغرّدين: "أول حالة وفاة تم تسجيلها في قسم العناية بمستشفى الأمير محمد بن ناصر بسبب انقطاع الكهرباء ونقص الأوكسجين.. إنا لله وإنا إليه راجعون". ولم يصدر بيان رسمي للتعليق على هذا الأمر إلى الآن.

وغرّد ثالث: "معقول هـ الشي حاصل عندنا بالسعودية لا وفي 2019 المنطقة الجنوبية بأكملها لا بدَّ من المساءلة والمحاسبة؛ لأن هناك مرضى ومعاقون شفاهم الله معتمدين على الكهرباء بشكل أساسي وذنبهم برقبتكم إلى يوم الدين أما اعتذاراتكم مثل ذر الرماد بالعيون حسبي الله ونعم الوكيل".

وخاطبت إحدى السعوديات شركة الكهرباء، قائلة: "يا شركة الكهرباء إذا لكم فلوس ما تسددت قطعتوها وإذا انقطعت بسبب خلل ما، ونتصل على الطوارئ يطنشونا سبحان الله، لكن تأكدوا أن فيه بيوت الآن فيها مرضى وعندهم أجهزة إذا توقفت عن العمل يتوفون".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان