إعلان

الأمين العام للمؤتمر الشعبي بالسودان: البشير يطرح سياسات سبق طرحها دون تنفيذ

10:32 ص الجمعة 05 أبريل 2019

الرئيس السوداني عمر البشير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (د ب أ):

قال الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي، المشارك في الحكومة السودانية، علي الحاج،إن الرئيس السوداني عمر البشير يطرح سياسات سبق طرحها دون تنفيذ.

ووصف الحاج في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" نشرت اليوم الجمعة، خطاب الرئيس الأخير، أمام الهيئة التشريعية القومية، يوم الاثنين الماضي، الذي أكد فيه الالتزام بالحوار مع الآخرين، بأنه لا جديد فيه، مشيراً إلى غياب آليات التنفيذ والمتابعة "باعتبار أن ما طرحه الرئيس البشير هو تأكيد على سياسات سبق أن طرحها دون تنفيذ".

وأضاف الحاج ،الذي خلف حسن الترابي في رئاسة الحزب ، أن السيناريوهات في السودان بعد الاحتجاجات تبقى مفتوحة.

ونفي الحاج أن يكون حزبه واقفًا في منطقة وسطى بين الحكومة والمعارضة، مؤكداً أن حزبه مع مخرجات الحوار الوطني، التي أطلقها نظام الرئيس عمر البشير، وليس بين المنزلتين.

ووصف الحاج تجمع المهنيين الذي يقود احتجاجات شعبية مطالبة بإسقاط نظام البشير، منذ 19 ديسمبر الماضي، بأنه تجمع «مهني ووطني»، مستنكراً الانتقادات الموجهة إليه بأنها «إقصائية»، تنم عن «عدم اعتراف بالآخر».

وقال الحاج إنه التقى الرئيس البشير قبيل إعلان حال الطوارئ بقليل؛ حيث أسرَّ إليه بنيته إجراء تغيير حكومي، وناقش معه موضوع الطوارئ دون أن يخبره بنيته إعلانها.

وتابع أنه ناقش مع البشير قضايا انتهاكات حقوق الإنسان التي جرت خلال التعامل مع المتظاهرين، بما فيها قتل العشرات منهم.

كان الرئيس السوداني قد أعلن في شهر شباط /فبراير الماضي حالة الطوارئ في عموم البلاد لمدة عام،وحل حكومة الوفاق الوطني وحكومات الولايات وتكوين حكومة تسيير أعمال من كفاءات وطنية، بجانب تعليق التعديلات الدستورية التي تسمح له بالترشح في انتخابات 2020.

وجاءت هذه الخطوة على وقع الاحتجاجات التي يشهدها السودان منذ ديسمبر الماضي بسبب تردي الاوضاع الاقتصادية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان