إعلان

ترامب: أردوغان "أحبطني" بعدما أخرجت تركيًا احتجزته إسرائيل من أجله

07:48 م الجمعة 31 أغسطس 2018

دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عبد الخالق:

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه يشعر "شخصيًا" بالإحباط من نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بسبب رفضه إطلاق سراح القس أندرو برونسون، وذلك بعد أن ساعدت الولايات المتحدة في إطلاق سراح مواطن تركي كان محتجزًا في إسرائيل.

وتابع ترامب، "لقد أخرجت شخصًا من إسرائيل من أجله، وأنا محبط للغاية تجاهه، ولكننا سنرى كيف سينتهي كل هذا".

وكان التوتر بين الدولتين ازداد في الأشهر الأخيرة، بسبب احتجاز القس أندرو برونسون، الذي يواجه اتهامات مرتبطة بالإرهاب على صلة بالانقلاب الفاشل عام 2016.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على وزراء بالحكومة التركية في وقت سابق من هذا الشهر، في الوقت الذي ردت تركيا بفرض مزيد من التعريفات الجمركية.

وأدى الخلاف لتعزيز تهاوي الاقتصاد التركي الذي كان متعثرًا بالفعل، وأدى لانخفاض قيمة الليرة التركية أكثر بنسبة 40% هذا العام.

وكان الرئيس الأمريكي استبعد في وقت سابق من هذا الشهر، تقديم أي تنازلات لتركيا، ليحصل القس الأمريكي المعتقل أندرو برونسون على حريته، قائلًا: "إنه ليس قلقًا من أن التعريفات الجمركية "الانتقامية" التي فرضها سيكون لها تأثير مضاعف وتضر بالاقتصاد الأوربي".

وقال ترامب، في مقابلة مع وكالة "رويترز" البريطانية في المكتب البيضاوي، إنه كان يعتقد أنه توصل إلى اتفاق مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عندما ساعد في إقناع إسرائيل بإطلاق سراح مواطن تركي معتقل، واعتقد أيضًا أن أردوغان سوف يفرج عن القس أندرو برونسون.

وتابع ترامب، "أعتقد أن ما تقوم به تركيا أمر محزن للغاية، أنهم يرتكبون خطأ فادحًا، لن يكون هناك تنازلات، وأنا لست قلق على الإطلاق، فهذا الشيء الصحيح الذي ينبغي القيام به".

وفرض ترامب رسومًا جمركية على واردات الصلب والألمنيوم التركي، ردًا على رفض أردوغان الإفراج عن برونسون، مما أثار مخاوف من التسبب بأضرار اقتصادية في أوروبا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان