إعلان

السلمي: نعمل على إصدار تقرير حالة حقوق الإنسان في المنطقة العربية

05:32 م الأربعاء 04 يوليو 2018

رئيس البرلمان العربي مشعل بن فهم السلمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيمان محمود

قال رئيس البرلمان العربي، مشعل بن فهم السلمي، اليوم الأربعاء، إن البرلمان يعمل على إصدار تقرير حالة حقوق الإنسان في العالم العربي، وأيضًا تقرير للحالة الاقتصادية والاجتماعية في العالم العربي.

وأضاف أن البرلمان العربي يُحضّر لإصدار خمسة قوانين استرشادية في مجالات: التعليم العالي والبحث العلمي، وحفظ الآثار العربية، وشبكة أمان اجتماعي عربي، وتحقيق الأمن الغذائي العربي، وجذب رؤوس الأموال العربية داخل العالم العربي.

جاء ذلك خلال الجلسة الخامسة والأخيرة لدور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي، اليوم ، والذي بدأ أعماله من أرض السودان في الخرطوم واختتمه في القاهرة أرض الكنانة.

ورحب السلمي باسم البرلمان العربي بالأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، مقدرًا استجابته لدعوته لتقديم إحاطة أمام البرلمان العربي، في إطار الحرص على توحيد الجهود تحت مظلة الجامعة العربية، لمواجهة التحديات الجسيمة التي تمر بها الأمة العربية.

وأكد رئيس البرلمان العربي خلال كلمته؛ أن دور الانعقاد المنصرم شهد تطورات عربية بالغة الدقة، من توترات سياسية، وأزمات اقتصادية، واستمرار التدخل الخارجي في الشؤون العربية.

وأشار إلى أن البرلمان كممثل للشعب العربي يرصد ويتابع التطورات، ويتصدى للتحديات، التي حتمت على البرلمان مضاعفة جهوده، وتستوجب من الجميع قادة وشعوبًا، أفرادًا ومؤسسات التصدي لها، بوحدة الموقف العربي وتعزيز التضامن العربي الصادق، والعمل على تقديم الحلول لهذه التحديات والصعوبات.

وأضاف أن أعمال وجهود البرلمان العربي أثمرت خلال دورة الانعقاد عن صدور العديد من الوثائق وخطط العمل، في مقدمتها الوثيقة العربية الشاملة لمكافحة التطرف والإرهاب، والتقرير الأول عن الحالة السياسية في العالم العربي، وخطط العمل الثلاث الخاصة بفلسطين، وخطة رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وخطة دعم الدول العربية الأقل نموًا.

ولفت إلى ما قام به البرلمان العربي بتفعيل الدبلوماسية البرلمانية العربية من خلال توثيق العلاقات وتعزيزها مع الاتحاد البرلماني الدولي، وبناء شراكات قوية مع البرلمانات الإقليمية المماثلة، والذي أثمر عن تبنى الاتحاد البرلماني الدولي مقترح رئيس البرلمان العربي بشأن إنشاء "المنتدى الدولي للبرلمانات الإقليمية" وتم البدء في التحضير لعقد هذا المنتدى في المكسيك قريباً.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان