إعلان

روسيا تحذر ترامب من "عسكرة الفضاء" وتهديد الاستقرار الدولي

06:28 م الثلاثاء 19 يونيو 2018

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي)

بعد أقل من 24 ساعة على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنشاء قوة خاصة "فضائية" لتكون الفرع السادس من القوات المسلحة الأمريكية، ردت موسكو وحذرت من محاولات انتهاك واشنطن وتعريض الأمن الدولي للخطر.

وقال رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الاتحاد الروسي فيكتور بونداريف، اليوم الثلاثاء، إن المقارنة بين القوات الجوية الفضائية الروسية والاخرى الأمريكية غير مناسبة تمامًا حيث لم تعمل موسكو على "عسكرة الفضاء".

ونقل موقع روسيا اليوم عن بونداريف قوله: "لا داعي للقلق في حال التزام الولايات المتحدة بالإطار القانوني خلال تشكيل قواتها العسكرية الفضائية، لكن شكوكا كبيرة تساورنا بهذا الشأن".

وتابع: "إن احتمال إقدام الأمريكيين على انتهاكات صارخة في هذا الشأن ستعرض الأمن والاستقرار الدوليين للخطر مرجح جدا، نظرا لتصرفاتهم في المجالات الأخرى".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن أمس الإثنين، توجيهات لوزارة الدفاع (البنتاجون) بتأسيس قوة فضائية أمريكية، وذلك خلال اجتماعه مع أعضاء المجلس الأعلى الأمريكي للفضاء.

وقال ترامب: "عندما يتعلق الأمر بالدفاع عن أمريكا لا يكفي أن يكون هناك مجرد وجود أمريكي في الفضاء، بل يجب أن تكون لنا هيمنة أمريكية في الفضاء".

أما رئيس لجنة الدفاع الروسي فواصل تصريحاته اليوم وأكد أن "روسيا تستخدم الفضاء ليس من أجل نشر أسلحة ضاربة فيه وإنما بهدف تنفيذ العمليات الاستطلاعية ولأغراض مماثلة أخرى، فيما يعمل الأمريكيون بنشاط على تطوير الأسلحة الخاصة بتنفيذ الهجمات من الفضاء، وينفقون أموالا ضخمة على البرامج والمشاريع المناسبة في هذا المجال".

وزعم بونداريف أن الولايات المتحدة تعد خططا كبيرة لعسكرة الفضاء، وقال البرلماني الروسي إن "عسكرة الفضاء طريق يقود إلى الكارثة"، معربا عن أمله في أن "بقايا العقلانية والمنطق السليم يسودان لدى النخب السياسية الأمريكية".

ويأتي الإعلان الأمريكي بعد التصريحات التي صدرت في شهر مارس والتي أقر فيها ترامب فكرة إنشاء فرع عسكري مستقل للفضاء، حيث قال خلال خطاب للأفراد العسكريين في سان دييجو، " كما تعرفون، كنت أقول ذلك من وقت لآخر، لأننا نقوم بعمل هائل في الفضاء، قلت ربما نحتاج إلى قوة جديدة ، وسنطلق عليها اسم قوة الفضاء".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان