إعلان

المبعوث الأممي لليبيا: آن الأوان الآن لطي صفحة تعديل الاتفاق السياسي

06:42 م الإثنين 21 مايو 2018

غسان سلامة مبعوث الأمم المتحدة ورئيس بعثتها للدعم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (د ب ا):

قال مبعوث الأمم المتحدة ورئيس بعثتها للدعم في ليبيا، غسان سلامة، أنه "آن الأوان الآن لطي" صفحة تعديلات الاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات يوم 17 ديسمبر 2015،

واضاف في إحاطته أمام جلسة مجلس الأمن اليوم الاثنين، إن الأمم المتحدة ستمنح فرصة أخيرة لتمرير تعديلات الاتفاق السياسي الليبي، ولم يتم تمريرها، وتابع: آن الأوان الآن لطي هذه الصفحة" بحسب وسائل اعلام ليبية.

وتابع سلامة، أنه "مع التركيز على الانتخابات هذه السنة، تتقلص أهمية تعديل الاتفاق السياسي الليبي بسرعة". مطالبًا المجلس الرئاسي بضرورة الإيفاء بالكثير "خلال أشهره الأخيرة، سواء من جانب الإعداد للانتخابات وتوفير الخدمات للناس".

وأكد المبعوث الأممي أن "الدعوات لإجراء الانتخابات في ليبيا سمعت في صوت عال واضح"، مطالبًا بضرورة "إجراء الانتخابات في أسرع وقت ممكن"، مع تأمين الظروف المناسبة لإجرائها والتي تشمل: "جولة جديدة من تسجيل الناخبين، والالتزام المسبق لقبول النتائج، وتأمين التمويل اللازم، وهناك حاجة إلى ترتيبات أمنية".

وذكر سلامة أنه على مجلس النواب الليبي أن يفي بوعده بإصدار كافة التشريعات المطلوبة لإجراء العملية الانتخابية بالتعاون مع المجلس الأعلى للدولة.

واستطرد سلامة في إحاطته إنه "لا يمكن الحد من تطلعات الملايين لمصلحة عدد قليل"، مشددًا على ضرورة "حل الهيئات الموازية التي لا تزال موجودة خارج مدة ولايتها" وأنه "يجب على ليبيا المُضي قدمًا". لكنه نبّه إلى أنه "لا يمكن تحقيق ذلك إلا بدعم من مجلس الأمن" الذي طالب أعضاءَه بأن يتحدثوا بصوت واحد كي يسمعهم الليبيون.

واشار سلامة إلى إنه يؤيد إجراء مفاوضات سريعة بين ليبيا وجيرانها في الجنوب، لتفادي احتمال أن يصبح النزاع في الجنوب نزاعًا إقليميًّا.

وأكد سلامة أن الأمم المتحدة تعمل على معالجة الوضع الإنساني في درنة، داعيًا جميع الفاعلين للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية دون قيود.

يشار إلى أن ليبيا تشهد انفلاتا أمنيا عقب الاطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي وقتله في عام 2011، إضافة الى تنازع ثلاث حكومات على إدارتها وهى، الحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب المنتخب، وحكومة الوفاق الوطني المدعومة دوليا ، وحكومة الانقاذ المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان