إعلان

البرلمان الألماني يعتزم تشكيل لجنة تحقيق للوقوف على إخفاق السلطات في قضية العمري

02:36 م الأربعاء 28 فبراير 2018

البرلمان الألماني- ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):

يعتزم البرلمان الألماني "بوندستاج" غدا الخميس، تشكيل لجنة تحقيق للوقوف على إخفاقات وأخطاء سلطات الأمن في التعامل مع التونسي أنيس العمري، منفذ هجوم الدهس في برلين نهاية عام 2016.

وقال رئيس اللجنة المعين المنتمي للكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي، شتيفان ماير، اليوم الأربعاء في برلين: "الهجوم كان يمكن تجنبه".

وذكر ماير أن الهدف من اللجنة كشف مواطن الضعف في هيكل السلطات الألمانية، مضيفا أن الحكومة الاتحادية اتخذت العديد من الإجراءات على خلفية هذه الواقعة، مشيرا في المقابل إلى أنه من الإهمال ترك الحكومة الاتحادية بمفردها في هذه العملية، موضحا أن هناك تقاطعات بين اختصاصات السلطات على المستوى الاتحادي والملايت يتعين توضيحها.

يذكر أن العمري نفذ هجوم دهس بشاحنة في إحدى أسواق عيد الميلاد "الكريسماس" في برلين في ديسمبر عام 2016، ما أسفر عن مقتل 12 شخصا وإصابة عشرات آخرين.

وقُتل العمري برصاص الشرطة خلال محاولة فراره في إيطاليا.

وهناك سلسلة من الأخطاء الفادحة التي ارتكبتها السلطات الألمانية في التعامل مع العمري، حيث كان معروفا لدى السلطات بتطرفه الإسلامي، كما كانت تصنفه السلطات الألمانية على أنه خطير أمنيا، وكان جنائيا مدانا يتعين ترحيله من ألمانيا، ورغم ذلك كان يتنقل العمري في ألمانيا بهويات مختلفة مضللا السلطات حتى تمكن من التهرب من مراقبة الشرطة ونفذ جريمته في النهاية.

تجدر الإشارة إلى أن البرلمانين المحليين بولايتي برلين وشمال الراين-ويستفاليا، حيث أقام العمري لفترة طويلة، شكلا لجنتي تحقيق في الواقعة.

وسيجرى الآن تشكيل لجنة تحقيق إضافية في البرلمان الاتحادي "بوندستاج".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان