إعلان

وزير الخارجية القطري: لم نسيّس الحج.. وبيان المنامة حفل بتناقضات عديدة

08:44 ص الإثنين 31 يوليو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدوحة- (د ب أ):

اعتبر وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن بيان المنامة الذي خرج أمس الأحد عن اجتماع وزراء خارجية دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وهي الدول المقاطعة لقطر، حفل بتناقضات عديدة، نافيا في الوقت نفسه أن يكون صدر أي تصريح من أي مسؤول قطري بشأن تدويل الحج.

ونقل موقع "الجزيرة نت" اليوم الإثنين القول عنه إن "حديث وزراء خارجية الدول الأربع المقاطعة لقطر الذي حمله بيان المنامة حفل بتناقضات عديدة، وأن الدول الأربع تزعم التزامها بالقانون الدولي لكن مطالبها كانت مخالفة للقانون بكل وضوح".

وأضاف أن "ما نتج عن هذا الاجتماع كان مجموعة من التناقضات التي أضيفت إلى التناقضات السابقة التي سمعناها من تصريحات المسؤولين من الدول المحاصرة".

وأضاف المسؤول القطري أن "البيان ذكر أنه يجب على دولة قطر أن تستجيب للطلبات الـ13 ومبادئ القاهرة الستة، وهذا فيه مخالفة واضحة وصريحة لقائمة المطالب نفسها التي قالت في أحد بنودها إن المطالب تعد لاغية بعد مرور عشرة أيام، وهذه جزئية فقط من جزئيات التعنت".

وزاد: "يدعون أنها إجراءات متعلقة بسيادتهم ومتعلقة بأمنهم القومي، ولكن بالمقابل المخالفات واضحة سواء كان الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، أو القانون الدولي، أو حرية التنقل، وكثير من البنود الأخرى، وهذا جزء فقط من التناقضات التي أبداها البيان".

وتابع: "أما البنود الأخرى من بيان المنامة، فتوضح أنه ليست هناك رؤية واضحة، إنما هناك استمرار في سياسة التعنت من قبل هذه الدول المحاصرة وعدم الاعتراف بأن هذه الإجراءات التي تم اتخاذها ضد دولة قطر هي إجراءات غير قانونية وإجراءات جائرة".

من جهة أخرى، نفى الوزير أن يكون صدر أي تصريح من أي مسؤول قطري بشأن تدويل الحج.

وقال إنه "لم يتم اتخاذ أي إجراء من شأنه النظر في قضية الحج كقضية دولية"، وأوضح أن "قطر لم تسيّس الحج، بينما تم تسييسه للأسف من قبل السعودية".

وكان وزراء خارجية الدول الأربع، التي أعلنت في يونيو الماضي مقاطعة قطر، أصدروا بياناً عقب اجتماعهم في المنامة شددوا فيه على ضرورة استجابة قطر للمطالب التي كانت أعلنتها دولهم كشرط لبدء الحوار مع الدوحة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان