إعلان

خمسة مشاهد في القمة العربية: لقاء السيسي وسلمان و"سقوط عون"

09:27 م الأربعاء 29 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 كتب - عبدالعظيم قنديل :

انطلقت أعمال الدورة الـ28 للقمة العربية، اليوم الأربعاء في منطقة البحر الميت جنوب العاصمة الأردنية عمّان، بحضور 16 زعيمًا عربيا، إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ومنسقة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي ورئيس البرلمان العربي.

وناقش القادة العرب عددا من القضايا أبرزها القضية الفلسطينية والأزمات في كل من سوريا وليبيا واليمن والعراق.

ورصدت الكاميرات مجموعة من الصور التى تعكس أبرز ما حدث في أجواء القمة.

1 - السيسي وسلمان لأول مرة منذ شهور

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الأربعاء، قمة مصرية سعودية على هامش أعمال القمة العربية الثامنة والعشرين المنعقدة فى البحر الميت بالأردن.

يأتي لقاء السيسي وسلمان بعد أشهر من جهود الوساطة قادها العاهل الأردني الملك عبد الله بن الحسين، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، ومسؤولون إماراتيون، فضلا عن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الذي تولى حقيبة الخارجية قبل سنوات، الذي يحتفظ بعلاقات وثيقة مع السعودية.

2- مقعد سوريا لايزال شاغرًا

ظهر مقعد دولة سوريا خاليًا خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية من القمة العربية في دورتها الـ28 والمنعقدة حاليًا بالأردن، بسبب قرار مجلس الجامعة العربية بتجميد عضوية سوريا في نوفبمر من عام 2011.

3- مغادرة الرئيس السيسي خلال كلمة أمير قطر 

أظهرت كاميرات البث خروج الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي من قاعة الاجتماع أثناء إلقاء أمير قطر الشيخ تميم بن حمد كلمة بلاده، لحضور قمة مصرية سعودية مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على هامش القمة.

4 – استمرار غياب ملك المغرب

واصل العاهل المغربي الملك محمد السادس اعتذاه عن المشاركة في أعمال القمة العربية ليواصل غيابه عن القمم منذ قمة الجزائر 2005.

وقالت مصادر دبلوماسية لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إن "الموقف الملكي يرفض الطابع الشكلي وغير الفعال الذي تتسم به القمم العربية ما زال مستمرا".

5 – سقوط الرئيس اللبناني

تعثر الرئيس اللبناني ميشال عون أثناء ذهابه لالتقاط الصورة التذكارية مع القادة العرب قبيل افتتاح أعمال القمة العربية.

وأظهرت اللقطات التلفزيونية لحظة سقوط عون على وجهه أمام شعار القمة العربية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان