إعلان

الأمم المتحدة جمعت فقط ثلث الأموال اللازمة لمنع حصول مجاعة في الصومال

09:20 ص الخميس 23 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك – (أ ف ب):

حذرت الأمم المتحدة، الأربعاء، من أنها لم تتلق سوى ثلث الأموال التي تحتاج إليها لمنع حصول مجاعة في الصومال، وذلك عشية اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول الأزمة الغذائية في هذا البلد.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق إنه من أصل 864 مليون دولار تحتاج إليها المنظمة الدولية لتجنب حصول مجاعة في الصومال في 2017 بلغت التبرعات حتى اليوم 31% فقط من هذا المبلغ.

وأضاف أن الأمم المتحدة ستطلق نداء جديدا إلى المانحين ترفع فيه على الأرجح قيمة المبلغ المطلوب لكي تتمكن من مواجهة المخاطر المتزايدة لحصول مجاعة في هذا البلد.

وتفاقمت الأزمة الإنسانية في الصومال حيث توفي منذ مطلع العام حوالى 300 شخص بسبب الكوليرا أو الإسهال، بحسب أرقام الأمم المتحدة.

وتقدر الأمم المتحدة أن نصف عدد سكان الصومال البالغ عددهم 6,2 مليون نسمة يحتاجون إلى مساعدة غذائية عاجلة، من بينهم حوالى 363 ألف طفل يعانون في سوء تغذية حاد.

ويرأس وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الخميس جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الصومال والوضع الإنساني في هذا البلد.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش ناشد خلال زيارة إلى مقديشو في مطلع مارس الأسرة الدولية إلى حشد طاقاتها بقوة لتجنب "الأسوأ" في الصومال، الدولة الواقعة في القرن الإفريقي والمهددة بخطر المجاعة.

ويشهد شرق إفريقيا موجة جفاف جديدة فيما أصبحت الصومال على شفير مجاعة للمرة الثالثة خلال 25 عاما.

وأعلنت السلطات الجديدة في هذا البلد الغارق منذ عقدين في حروب وأزمات إنسانية متكررة، في نهاية فبراير حالة "الكارثة الوطنية" وبدأت تظهر صور الضحايا في وسائل الإعلام ما آثار مخاوف من شبح المجاعة التي حصلت في 2011 وتسبب بوفاة 260 ألف شخص.

وأعلنت الأمم المتحدة رسميا في 20 فبراير المجاعة في جنوب السودان الذي يشهد حربا، تطال مئة الف شخص. أما الصومال واليمن ونيجيريا فهي على حافة المجاعة. ويواجه اكثر من 20 مليون شخص خطر الموت جوعا في هذه الدول الاربع.

وتعلن المجاعة حين يكون اكثر من 20% من الشعب في مواجهة صعوبات في تأمين مواد غذائية اساسية وحين يفوق معدل الوفيات شخصين من أصل كل عشرة آلاف في يوم واحد وحين يطال سوء التغذية الحاد اكثر من 30% من السكان.

هذا المحتوى من

AFP

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان