إعلان

في السعودية.. متى تُمنح المرأة لقب "ربّة أسرة"؟

12:36 م الخميس 28 ديسمبر 2017

المرأة السعودية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

كشف برنامج "حساب المواطن" عن الحالات التي يُمكن أن تُمنح فيها المرأة السعودية لقب "ربّة أسرة" خلال تسجيلها في برنامج الدعم النقدي الذي اعتمدته الحكومة في ديسمبر الجاري.

وذكرت صحيفة "عُكاظ"، الخميس، أن الزوجة يحق لها التسجيل في البرنامج كـ"ربّة أسرة" في حال كان الزوج "غير سعودي، أو كان سجينًا، أو غائبًا، أو فاقدًا للأهلية، أو يقيم في إحدى دور الرعاية الاجتماعية ، أو إذا كانت الزوجة مهجورة، بعد إرفاق المستندات التي تثبت ذلك، من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج".

ويأتي هذا في إطار التغيرات الطفرة الاجتماعية التي تشهدها السعوديات في الآونة الأخيرة، تطبيقًا لـ(رؤية المملكة 2030) التي أعلنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بداية من تمكينهُن من قيادة السيارات، مرورًا بالدخول في مجال الإفتاء، والمشاركة في احتفالات العيد الوطني، وصولًا إلى السماح لهن بدخول المحكمة بدون النقاب.

واختار "حساب المواطن" الأسرة لتكون الوحيدة المستفيدة من قيمة الدعم، ويكون ربّ الأسرة هو المستفيد الأساسي سواء كان ذكرًا أو أنثى، على ألا يقل سننه عن 18 عامًا ، كما يُشترط ألا يقل عمره عن 24 عامًتا، وفي حال تراوح عمره بين 18 و24 عامًا يجب عليه إرفاق ما يثبت استقلالية مسكنه عن مسكن الأسرة الأساسي.

ويأتي البرنامج للتخفيف من الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية التي تجريها السعودية على الأسر ذي الدخل المنخفض والمتوسط، والتي تشمل رفع أسعار الكهرباء والبنزين، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية والمشروبات.

كما يهدف إلى تشجيع وتحفيز الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة؛ إذ يشمل الزيادة في التكلفة الناتجة عن تصحيح أسعار منتجات الطاقة وتطبيق ضريبة القيمة المُضافة على السلع الغذائية والمشروبات.

ودعا البرنامج المسجلين إلى زيارة حساباتهم في الموقع الغلكتروني لمعرفة نتيجة أهليتهم، كما يمكنهم التواصل مع مركز الاتصال أو حساب البرنامج في تويتر، في حال وجود استفسارات بشأن البرنامج.

كان مجلس الوزراء السعودي أعلن خلال جلسته، 12 ديسمبر، موافقته على ضوابط برنامج "حساب المواطن".

كما وافق على تعديل أسعار منتجات الطاقة بشكل تدريجي اعتبارًا من يناير المقبل، وكذلك أعلن عن أسعار جديدة لتعريفة الكهرباء، شملت رفع أسعار عدة شرائح، أغلبها معنية بالاستهلاك المنزلي.

وتعاني المملكة من عجز في الموازنة العامة ما استدعى برنامجا للإصلاح الاقتصادي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان