إعلان

مسؤول سوداني: سد النهضة يتوافق مع المواصفات التي طرحها السودان

08:55 م الثلاثاء 26 ديسمبر 2017

سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – عبد العظيم قنديل:

أكد سيف الدين حمد عبد الله، عضو لجنة التفاوض بمشروع سد النهضة الأثيوبي والمسؤول في وزارة الري السودانية، أن السد الإثيوبي خارج نطاق الزلازل، وأن التصميم الحالي للسد يتوافق مع المواصفات التي طرحها الجانب السوداني.

وقال عبد الله، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السودانية، إن أثيوبيا أخطرت السودان بنيتها في بناء السد قبل الاعلان عنه، في مارس 2011، لافتًا إلى أن الجانب السوداني ظل يراجع الخرط التصميمية الخاصة بالشكل النهائي للسد عاماً كاملاً قبل أبداء الموافقة على إنشائه، بما في ذلك الزيارات الميدانية لموقع السد.

وشدد المسؤول السوداني على أن أثيوبيا نفذت كل التغيرات المطلوبة لضمان سلامة السد، مبينا أن شركة ساليني الإيطالية المنفذة للسد قامت بإنشاء أكثر من 200 سد حول العالم.

ووصف عبدالله جودة السد بالعالية موضحا أن أثيوبيا خططت لقيام السد قبل أكثر من خمسة عشر عاما، وعلل الحرص الأثيوبي بضرورة بناء السد لكونه الضامن لخروج الدولة الأثيوبية من دائرة الفقر وجدد تأكيده على ان السودان سيجني العديد من الفوائد عقب تشغيل السد داعيا لأن تكون أثيوبيا هي العمق الاستراتيجي لتخزين المياه.

وبشأن موقف مصر، حذر من التوجه لتخزين المياه بالسد العالي مستبعدا رجوع المياه للسودان نسبة لطبيعة الأرض السودانية المسطحة، مستنكرًا تباطؤ الجانب المصري في تنفيذ اتفاقية المياه الموقعة بين السودان ومصر في العام 1959م.

كما كشف أن الجانب المصري لا يريد تنفيذها كما يرفض الجلوس لإقامة اتفاقية جديدة تحكم مبدأ التصرف في مياه النيل بين الدولتين.

ووصل شكري إلى أديس أبابا، الثلاثاء، للقاء عدد من المسؤولين لمتابعة مفاوضات سد النهضة الإثيوبي؛ في محاولة لكسر الجمود الحالي في المفاوضات حول السد بعد تعثّرها الشهر الماضي.

واجتمع مندوبون من مصر والسودان وإثيوبيا في القاهرة، 12 نوفمبر الماضي، للموافقة على دراسة أعدتها شركة فرنسية لتقيم الآثار البيئية والاقتصادية للسد. لكن المحادثات تعثرت بعد فشلهم في الاتفاق على تقرير أولي وألقى كل طرف باللوم على الآخرين في تعطيل إحراز تقدم، حسبما أعلن وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالعاطي.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان