إعلان

سعوديون عن حساب المواطن: "مهزلة".. وصحف تهلل: "الملك ينتصر للمستهلك"

02:04 م الأربعاء 13 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

أعلن مجلس الوزراء السعودي خلال جلسته، أمس الثلاثاء، موافقته على ضوابط برنامج الدعم النقدي الجديد الذي ستقدمه الحكومة لمواطنيها تحت اسم "حساب المواطن". ستُقدّم بموجبه دعمًا نقديًا للأسر ذي الدخل المنخفض والمتوسط، التي قد تتضرر من قرار رفع أسعار الطاقة، الذي اتخذته الحكومة.

كما وافق المجلس السعودي على تعديل أسعار منتجات الطاقة بشكل تدريجي اعتبارًا من يناير المقبل، وكذلك أعلن عن أسعار جديدة لتعريفة الكهرباء، شملت رفع أسعار عدة شرائح، أغلبها معنية بالاستهلاك المنزلي.

وتعاني المملكة من عجز في الموازنة العامة ما استدعى برنامجا للإصلاح الاقتصادي.

 وفور الإعلان عن هذه القرارات، انقسمت المملكة وسط احتفاء وإشادة إعلامية واسعة؛ فجاءت مانشيتات الصحف السعودية في أعدداها الصادرة، اليوم الأربعاء، على غِرار: "الملك ينتصر للمستهلك"، "(حساب المواطن).. العدالة في الدعم الحكومي". ووصفت الموافقة على سياسات البرنامج بـ"البُشرى التي زفّها مجلس الوزراء السعودي".

وحرصت وسائل الإعلام السعودية على نشر تفاصيل البرنامج، بما في ذلك ضوابط دعمه والفئات المعفيّة والمُستثناة منه. وذكرت أن قيمة الدعم المقدمة للمستحقين بعدة عوامل منها مجموع دخل الأسرة، وعدد وأعمار أفرادها، وستكون قيمة الدعم متغيرة حسب تغير تلك العوامل الرئيسية، بحيث يتزايد الدعم أو يتناقص ليعكس العبء على الأسر المستحقة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية (واس).

وأوضحت أن البرنامج  الجديد جاء للتخفيف من الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية التي تجريها السعودية على الأسر ذي الدخل المنخفض والمتوسط. وتشمل الإصلاحات التي تجريها المملكة رفع أسعار الكهرباء والبنزين، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية والمشروبات.

1

في المقابل، أعرب سعوديون على تويتر عن استيائهم لـ"حساب المواطن"، في هاشتاج حمل اسم البرنامج.

فكتب حساب باسم alhothly يقول: "من المهازل أن يشاركنا الأجانب بالخدمات من صحة وتعليم وجمعيات خيرية والآن أصبحوا يشاركونا حتى بـ#حساب المواطن!". ومضى مستنكرًا "كيف نريد تقليل عدد الأجانب وهم يشاركونا حتى بالدعم! بلادنا ليست جمعية خيرية". وأرفقه بهاشتاج "#لا_يستويان_السعودي_والأجنبي_وأبنائه".

2

وغرّد آخر باسم "عبدالله الغامدي"، قائلًا: "يضحكون على المواطن بعبارة: (أنت تدافع عن الوطن). والحقيقة أنت تدافع لأجل بقاء أسرة فاسدة تحكمك وتستفيد هي من خيرات الوطن: نفط وذهب ويفرضون عليك ضرائب.. وأنت يرفعون فيك بالشيلات ونهايتك #حساب_المواطن أو عاطل أو بدون سكن.. رغم أن الخير يكفي وزيادة".

3

وتحت هاشتاج #اسأل_حساب_المواطن، أعرب حساب باسم "علي" عن اندهاشه من عدم الإفصاح عن قيمة الدعم، قائلًا "ما أدري ليه التكتم والسرية في مبلغ الدعم، يعني إذا كان المسألة فيها دعم مالي للمواطن يكون معقد، وإذا كان فيها شفط من جيب المواطن يكون الموضوع سهل وسلس.. يا مسؤولين ارحمونا".

4

وغرّد آخر باسم "محمد اليحيا"، "من الناحية النظرية والحسابية سيتضرر كثير من أصحاب الدخل المتوسط، ولا أظن أن #حساب_المواطن قادر على عمل توازن بين ما سيدفعه المواطن للكهرباء مقابل ما يحصل عليه، لكن لننتظر الأمور على أرض الواقع وستتضح معها النتائج بشكل واضح.. كان الله في عون الجميع".

5

كما أبدى الكاتب السعودي وائل القاسم خشيته من أن "يتسبب حساب المواطن في ترك بعض الموظفين وظائفهم، بحجة أن الدعم القوي سيكون لصاحب الدخل الأضعف ومن لا دخل له". وقال "في هذه الحالة سنقع في مشكلة، فقد يقول البعض: أنا موظف درست وسهرت وأتعب وأجتهد في وظيفتي، وأصبح دخل الذي لا يملك شهادة ولا عملا متعبًا مقاربًا لدخلي!".

6

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان