إعلان

اجتماع وزاري روسي إيراني تركي حول سوريا في تركيا

12:51 م الأحد 19 نوفمبر 2017

وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو يتحدث في ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ف ب):
اجتمع وزراء خارجية تركيا وروسيا وايران الأحد في تركيا لاجراء محادثات حول سوريا، قبل ايام من قمة ثلاثية مهمة مخصصة لهذا البلد الذي يشهد نزاعا مدمرا.

وقال مسؤول تركي كبير إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافرورف، ونطيريه الإيراني محمد جواد ظريف والتركي مولود تشاوش اوغلو عقدوا قبيل ظهر الاحد اجتماع مغلقا في انطاليا بجنوب تركيا، بدون أن يضيف أي تفاصيل.

ويهدف هذا الاجتماع إلى الإعداد لقمة تعقد الأربعاء في منتجه سوتشي الروسي بحضور الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني والتركي رجب طيب اردوغان.

وترعى روسيا وتركيا وايران اتفاقا يهدف إلى خفض حدة المعارك تمهيدا لاتفاق سياسي يضع حدا للنزاع المستمر منذ مارس 2011 والذي اوقع اكثر من 330 الف قتيل وشرّد الملايين.

وقد أتاح "اتفاق استانا"، نسبة إلى العاصمة التي تستضيف المحادثات، إقامة "مناطق خفض توتّر". وفي هذا الاطار، نشرت تركيا قوات في محافظة ادلب (شمال غرب).
وتدعم روسيا وإيران  الرئيس السوري بشار الاسد، بينما تدعم تركيا فصائل معارضة، وإنْ اوقفت انقرة في الاشهر الاخيرة انتقاداتها الشديدة للنظام السوري.

ورغم مواقفهما المتناقضة، وضعت تركيا وروسيا اللتان اجتازتا ازمة دبلوماسية خطيرة نجمت عن اسقاط الطيران التركي طائرة مقاتلة روسية فوق الحدود السورية في نوفمبر 2015، خلافاتهما جانبا، وعادتا الى التعاون في الملف السوري.

هذا المحتوى من

AFP

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان