إعلان

كيري يطالب باكستان بتطهير "معاقل" المتطرفين

03:29 م الأربعاء 31 أغسطس 2016

جون كيري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيودلهي - (د ب أ):

حثت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء باكستان على العمل لتطهير "معاقل" الجماعات المتطرفة الموجودة على أراضيها والتي تؤثر على العلاقات مع الهند وتضر بالسلام والاستقرار في أفغانستان.

وقال وزير الخارجية جون كيري، الموجود في الهند في زيارة تستمر ثلاثة أيام، إنه بحث مع رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف كيفية التعامل بصورة أكثر فاعلية مع جماعات مثل شبكة حقاني و" العسكر الطيبة ".

وأضاف خلال لقاء مع عدد من الطلبة في دلهي :"من الواضح أن باكستان أمامها عمل للقيام به من أجل المضي بصورة أقوى في مواجهة الجماعات الداخلية المتورطة في أنشطة إرهابية متطرفة".

وأشار كيري في الوقت نفسه إلى أن باكستان، التي عانت بصورة كبيرة من الإرهاب، الذي أودى بحياة أكثر من 50 ألفا من مواطنيها، قد حققت بعض التقدم في التعامل مع مثل هذه الجماعات خلال الأشهر القليلة الماضية.

وتلقي نيودلهي باللوم على المسلحين الذين يتخذون من باكستان مقرا لهم في تنفيذ هجمات في الهند، من بين ذلك هجمات مومباي عام 2008، التي أودت بحياة 166 شخصا بالإضافة إلى الهجوم الذي وقع في الثاني من كانون ثان/يناير على قاعدتها "باثانكوت" الجوية الذي أدى إلى مقتل سبعة من أفراد الجيش.

وترفض وزيرة الخارجية الهندية سوشما سواراج الدخول في مفاوضات مع باكستان، قائلة إن "المفاوضات والارهاب لا يسيران جنبا إلى جنب". وساقت أفغانستان أيضا مزاعم مماثلة، متهمة باكستان بدعم الجماعات المسلحة في أراضيها.

كما حث كيري الهند على تبسيط الاجراءات البيروقراطية والقوانين لديها وتوفير 13 مليون وظيفة سنويا لتعزيز نموها المرتفع.

وأضاف أن رواد الاعمال الهنود يحتاجون إلى الحرية للبحث عن أفكار جديدة بدون "الكثير من التعقيدات الروتينية".

ومن المقرر أن يلتقي كيري مع رئيس الوزراء ناريندرا مودي مساء اليوم الاربعاء، قبل اختتام زيارته التي تتركز على تعزيز التعاون العسكري ومكافحة الارهاب بالإضافة إلى زيادة التجارة الثنائية.

وكان كيري قد وصل إلى دلهي ليلة الاثنين الماضي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان