إعلان

أوباما يحث على إتاحة حرية التعبير في لقائه مع شبان فيتناميين

10:09 ص الأربعاء 25 مايو 2016

باراك أوباما

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

هانوي - (د ب أ):

أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن دعمه لحرية التعبير خلال لقاء جرى الترتيب له مع شبان في مدينة هو شي منه الفيتنامية اليوم الأربعاء.

وقال أمام مغنية راب سألت عما إذا كانت الحكومات يتعين أن تضطلع بدور في تشجيع الفنون "يجب أن تسمحوا للناس في التعبير عن أنفسهم".

وتابع "هذا جزء مما يقصد بالثقافة الحديثة للقرن الحادي والعشرين".

وتلك التصريحات كانت من بين أكثر التصريحات المباشرة والشخصية لأوباما في قضية حقوق الإنسان خلال زيارته التي استمرت ثلاثة أيام إلى فيتنام.

وأضاف أوباما "أحيانا ما تشعر الحكومات بالقلق إزاء الفن. لكن إذا حاولتم قمع الفنون، اعتقد عندئذ أنكم تقمعون أحلام وطموحات شعب".

وشارك نحو 800 شخص في الحدث الذي انطلق اليوم ومعظمهم من مبادرة قادة شباب جنوب شرق آسيا، وهو برنامج أمريكي حول تبادل القيادات ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما في المنطقة، أطلقه أوباما في 2013 .

يذكر أن أوباما هو ثالث رئيس أمريكي يزور فيتنام بعد بيل كلينتون عام 2000 وجورج دبليو بوش عام 2006 . وتم تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عهد كلينتون عام 1995، بعد عقدين من نهاية الحرب الأمريكية-الفيتنامية.

وأقيم الحدث في مدينة هو شي منه وهي مركز تجاري يعج بالنشاط و تقع في جنوب البلاد للبلاد.

وكانت السلطات الفيتنامية قد اعتقلت أمس الثلاثاء العديد من المعارضين الفيتناميين البارزين الذين وجهت لهم دعاوى للاجتماع مع أوباما واستمرت في احتجازهم حتى بعد مغادرة الرئيس الامريكي مدينة هو شي منه.

وكان بعضهم قد تحدث سابقا عن قضايا مثيرة للجدل في الدولة الشيوعية من بينها حقوق الانسان والديمقراطية.

وكانت الكثير من الأسئلة تنطوي على كيل المديح والإطراء لأوباما. وبدأ أحد الطلاب الفيتناميين سؤالا "إنك زعيم عظيم. ما هي نصيحتك للزعماء الشبان حتى نتمكن من أن نكون زعيما عظيما مثلك؟".

ووقف شاب آخر وقال "أريد أن أقول إنك وسيم للغاية".

وهنا ضجت القاعة بالضحك.

وبدأ رجل في توجيه سؤال حول ريادة الأعمال .

وحثّ أوباما الشبان الفيتناميين على الانخراط في المجتمع والسعي لتحقيق ما يثير شغفهم.

وقال أوباما "اكتشفوا شيئا تهتمون به بشدة واكتشفوا شيئا يثيركم وضعوا جميع طاقتكم وجهدكم فيه. المسار للجميع مختلف".

وأضاف "لم أبدأ بالتفكير في اني أريد أن أكون رئيسا لأمريكا".

وتابع "لقد كنت مهتما بكرة السلة والفتيات. لم أكن جديا. إنكم تتقدمون عليّ".

وتناول أوباما مجموعة من القضايا في المنتدى من بينها الشراكة العابرة للمحيط الهادي وهو اتفاق تجاري بين 12 دولة تم التوقيع عليه في فبراير الماضي قال إنه سيدعم فيتنام من الناحية الاقتصادية، بينما يقدم حماية جديدة للعمال وفوائد بيئية.

وناقش الرئيس أيضا أهمية مكافحة التغير المناخي.

وبعد مشاركته في المنتدى، توجه أوباما إلى اليابان للمشاركة في قمة مجموعة السبع وزيارة مدينة هيروشيما، حيث سيكون أول رئيس أمريكي يزور الموقع الذي شن هجوم عليه بقنبلة ذرية عام 1945 .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان