إعلان

الصين ترحب دبلوماسيا بتقارب العلاقات بين أمريكا وفيتنام

03:50 م الإثنين 23 مايو 2016

مبيعات الأسلحة الأمريكية لفيتنام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بكين - (د ب أ):

رحبت الصين رسميا برفع الحظر المفروض منذ عقود على مبيعات الأسلحة الأمريكية لفيتنام، في خطوة وصفتها وزارة الخارجية في بكين اليوم الاثنين بأنها سوف تكون "بناءة لتحقيق السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة ".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا شونينج في مؤتمر صحفي روتيني اليوم إن حظر بيع الأسلحة الأمريكية كان "نتاج الحرب الباردة " ويجب أن لا يستمر.

وأضافت أن الصين بصفتها دولة مجاورة لفيتنام، يسرها رؤية تطوير فيتنام لـ" علاقات تعاونية طبيعية" مع جميع الدول الأخرى .

وجاءت تعليقات هوا في ظل تزايد تأكيد الصين لسيادتها في بحر الصين الجنوبي، الذي يشهد نزاعات إقليمية بين فيتنام ودول جنوب شرق آسيا الأخرى مع الصين .

وعلى الصعيد غير الرسمي، فانه يبدو أنه من غير المرجح أن تدعم الصين تقارب العلاقات بين أمريكا ودولة منافسة لها في المنطقة، خاضت الصين ضدها حربا حدودية عام 1979 .

ويذكر أنه منذ عامين اضطرت بكين لإجلاء الالاف من الصينيين من فيتنام ، عندما اندلعت أعمال شغب ضد عملية تنقيب صينية في المياه المتنازع عليها قبالة الشريط الساحلي الأوسط لفيتنام .

ويشار إلى أن إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن إعادة التقارب في هانوي يمكن فيتنام من استيراد التكنولوجيا الدفاعية الأمريكية ، وخاصة المتعلقة بالبحرية .

وأفادت وسائل إعلام اليوم بأن مكتب حكومي صيني يعتزم إنشاء قاعدة لسفينة إنقاذ متقدمة في جزر بحر الصين الجنوبي المتنازع عليها .

ونقلت صحيفة تشاينا ديلي عن مسؤول مطلع القول إن السفينة سوف تقوم بحمل طائرات بدون طيار وأجهزة إنسان آلي تعمل تحت المياه ومن المقرر إرسالها في النصف الثاني من العام .

وقالت الصحيفة إن المكتب المدني يمتلك 31 سفينة وأربع مروحيات تقوم بمهام إنقاذ ، كما سوف تتعاون مع الجيش في جهود الإنقاذ

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان