إعلان

البابا يطالب في عظته السنوية بإنهاء الحرب في سوريا وحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي

03:17 م الأحد 25 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ف ب):

دعا البابا فرنسيس الأحد في عظته التقليدية في عيد الميلاد إلى إنهاء الحرب في سوريا والى فتح "صفحة جديدة من التاريخ" بين الفلسطينيين والاسرائيليين، مبديا تعاطفه مع ضحايا الارهاب.

ووجه البابا نداء للسلام "في سوريا الشهيدة حيث سفك الكثير من الدماء" مطالبا بأن "تسكت أصوات السلاح نهائيا".

وقال البابا الزعيم الروحي ل 1,2 مليار كاثوليكي في العالم "حان الوقت لإسكات صوت السلاح نهائيا، وعلى المجتمع الدولي أن يجتهد حتى نتوصل الى حل تفاوضي".

وتطرق البابا الى الوضع في حلب التي استعادها الجيش السوري في الايام الاخيرة بالكامل من مسلحي المعارضة والجهاديين. وقال "انه من الملح اكثر من اي وقت مضى خصوصا في حلب التي شهدت في الاسابيع الاخيرة افظع المعارك، ان تضمن المساعدة واعادة الطمأنينة للأهالي المدنيين المنهكين باحترام القانون الانساني".

وأعرب البابا أمام عشرات آلاف الأشخاص الذين تجمعوا في ساحة القديس بطرس بروما في رسالته "لمباركة المدينة والعالم" التقليدية السنوية عن أمله في أن يسود السلام الاراضي المقدسة.

وامل ان "يتحلى الاسرائيليون والفلسطينيون بالشجاعة والتصميم لكتابة صفحة جديدة من التاريخ، تحل فيه إرادة بناء مشترك لمستقبل من التفاهم المشترك والتناغم، محل الكراهية والانتقام".

دعوة للوئام

أصدر مجلس الأمن الدولي الجمعة قرارا هو الأول منذ 1979، يدين سياسة الاستيطان الاسرائيلية.

ووصفت حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو القرار بـ"المشين"، وحملت على الرئيس باراك أوباما بسبب امتناع بلاده من التصويت، ما أدى الى اقراره بأغلبية 14 عضوا في المجلس.

في المقابل أشاد الفلسطينيون بقرار مجلس الأمن الدولي.

وفي بيت لحم حضر 2500 فلسطيني واجنبي قداس منتصف الليل في كنيسة المهد التي غصت بالحضور. وهذه الكنيسة مقامة فوق المغارة التي يعتقد المسيحيون ان يسوع المسيح ولد فيها. وشارك في القداس الرئيس الفلسطيني محمود عباس وكبار المسؤولين الدينيين والسياسيين.

وفي الناصرة التي يعتقد أن المسيح امضى فيها طفولته، شارك 25 الف شخص في احتفالات الميلاد.

من جهة أخرى، استعرض البابا في كلمته حالة عدم الاستقرار في العالم مشيرا الى جنوب السودان والكونغو الديمقراطية واوكرانيا وكوريا وفنزويلا ...، ودعا إلى "استعادة السلام والوئام" في العراق وليبيا واليمن "حيث يعاني الأهالي ويلات الحرب وفظاعات أعمال الارهابيين".

وقال "سلام على الرجال والنساء في مختلف مناطق إفريقيا، خصوصا في نيجيريا حيث يستغل الإرهاب الأصولي أطفالا لإشاعة الموت والرعب".

واضاف "سلام على من فقد غاليا بسبب ممارسات الارهاب الفظيعة التي زرعت الخوف والموت في قلب الكثير من الدول والمدن".

هذا المحتوى من

AFP

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان