إعلان

العبادي: غير متفائل من تصريحات الاتراك بشأن العراق

07:20 م الإثنين 17 أكتوبر 2016

رئيس مجلس الحكومة العراقية حيدر العبادي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بغداد (د ب أ)

صرح رئيس مجلس الحكومة العراقية حيدر العبادي، الاثنين، إن حكومته غير متفائلة من التصريحات المتصاعدة للقادة الاتراك بشأن العراق.

وقال العبادي، خلال استقباله سفراء الدول العربية والاجنبية في العراق "ادعو تركيا الى عدم السير في طريق الخطأ الاستراتيجي، ونحن حريصون على العلاقات الطيبة مع تركيا".

واضاف "ليس لنا عداء مع تركيا، وطلبنا منهم منذ اكثر من عام سحب قواتهم من العراق ولم يستجيبوا، وانا غير متفائل من التصريحات التصعيدية للقيادة التركية".

وذكر العبادي "الاتراك يعيشون في عقلية الوصاية وسيطرة الدولة العثمانية ونحن لانريد لتركيا التدخل في شؤون العراق الداخلية، ونحن في العراق نحترم الاقليات وعلى الاخرين أن يحترموا شعبهم".

وقال "دخول القوات التركية في العراق ليس نزهة وسيتفاجأون بوحدة الشعب العراقي، وعليهم عدم الوقوع بالخطاء وعدم التورط به".

واضاف أن "التدخلات التركية غير مقبولة ... تركيا تعتدي حاليا على العراق عسكريا، ودخول قواتهم الى الموصل بدون موافقات مسبقة".

واضاف "أن القوات العراقية تحقق الان انتصارات كبيرة على داعش في الموصل، والايام الليلة القادمة ستحمل تباشير النصر".

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اكد إصراره على مشاركة قوات تابعة للجيش التركي في الهجوم الموسع على تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل التي تعتبر المعقل الأخير للتنظيم في العراق، وجدد رفضه سحب قوات بلاده من بعشيقة.

يشار إلى ان تركيا قد بدأت ليلة الأحد/الاثنين هجوما على الموصل بدعم من قوات البشمركة الكردية لتحرير المدينة من تنظيم الدولة.

ولا تبعد مدينة الموصل ذات الأغلبية السنية كثيرا عن الحدود العراقية مع تركيا وتعتبر آخر معقل للتنظيم في العراق.

ونشرت تركيا قوات البشمركة في مدينة بعشيقة بالقرب من الموصل رغم اعتراض الحكومة العراقية.

وتدرب تركيا مليشيات من البشمركة والسنة في بعشيقة.

وتطالب العراق تركيا بسحب جنودها من العراق ولكن أردوغان جدد رفضه ذلك قائلا اليوم: "يجب ألا ينتظر منا أحد أن نغادر بعشيقة".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان