إعلان

''انتهاكات حقوق الإنسان'' في سوريا تزداد واجتماع للرباعية بالقاهرة

11:41 ص الإثنين 17 سبتمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن – (بي بي سي):
 
أعلن رئيس لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة الاثنين ان انتهاكات حقوق الانسان في سوريا شهدت أخيرا زيادة ''في العدد والوتيرة والاتساع''.
 
وقال الخبير البرازيلي باولو بينيروا خلال عرضه تقريره الاخير امام الدول الـ47 الاعضاء في مجلس حقوق الانسان في جنيف ان ''الانتهاكات الفاضحة لحقوق الانسان ازدادت في عددها ووتيرتها وكثافتها''.
 
وعلى الصعيد الدبلوماسي اعلنت وسائل الاعلام الايرانية ان ''مجموعة الاتصال'' الرباعية حول سوريا التي تضم ايران ومصر وتركيا والسعودية، ستجتمع للمرة الاولى على المستوى وزارء الخارجية بعد ظهر الاثنين في القاهرة.
 
وقالت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي سيتوجه الاثنين الى العاصمة المصرية للمشاركة في هذا اللقاء.
 
واضافت ان صالحي سيلتقي ايضا خلال زيارته في القاهرة الرئيس المصري محمد مرسي.
 
ونقلت وكالة الانباء الطلابية شبه الرسمية عن صالحي قوله ان ''اجتماعا وزاريا للجنة الاتصال حول سوريا سيعقد بعد ظهر الاثنين في القاهرة''.
 
واضاف ان ''الاجتماع خطوة ايجابية ونأمل ان تكون النتائج لمصالح كل شعوب المنطقة والسلام والاستقرار''.
 
وكانت مجموعة الاتصال هذه لاربع قوى اقليمية مهتمة بتسوية الازمة السورية قد انشئت بمبادرة من الرئيس محمد مرسي في اغسطس الماضي.
 
وتضم المجموعة ايران التي استبعدها الغربيون من معظم المبادرات الدبلوماسية حول المسألة السورية بسبب ''الدعم غير المشروط الذي تقدمه طهران لنظام دمشق''.
 
وترى مصر وتركيا والسعودية ان رحيل الرئيس السوري بشار الاسد لا بد منه لتسوية الازمة.
 
وكان اجتماع على مستوى نواب وزراء الخارجية قد عقد في العاشر من سبتمبر في القاهرة اعد لهذا اللقاء الوزاري الرباعي.
 
وميدانيا تواصل القوات الحكومية السورية قصفها عددا من معاقل المعارضين وسط معارك على جبهات عدة.
 
وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان بسقوط 20 شخصا قتلى في اعمال العنف الاحد بينهم 18 مدنيا ومقاتلان من المعارضة في حلب ثاني كبريات المدن السورية.
 
كما قال المرصد إن ما لايقل عن خمسة اطفال وامرأة قتلوا في قصف نفذته طائرة هيليكوبتر للقوات الحكومية في بلدة كفر عويد بمحافظة ادلب شمال غربي البلاد.
 
 وشملت الاشتباكات العنيفة بين القوات النظامية ومسلحي المعارضة السبت حي العرقوب شرقي المدينة بحسب المرصد الذي اشار الى تعرض حي مساكن هنانو الى قصف بقذائف الدبابات وشنت طائرة حربية غارة على مبنى في حي الصاخور كما شمل القصف احياء اخرى خاضعة لسيطرة المسلحين المعارضين.
 
وكان مراسل لوكالة فرانس برس في المدينة اشار الى ان الاشتباكات العنيفة استمرت طوال الليل على اطراف حي بستان الباشا.
 
وفي دمشق يستمر القصف على حي الحجر الاسود في جنوب العاصمة الذي تحاول القوات النظامية اقتحامه بحسب المرصد.
 
وفي محافظة درعا جنوبي البلاد اشار المرصد الى سقوط سبعة أشخاص قتلى في انفجار استهدف حافلة تقل مدنيين على طريق بلدة خربة غزالة في الريف بينما شهد حيا القصور والسبيلة في المدينة حملات دهم واعتقالات نفذتها القوات النظامية.
 
ويأتي استمرار اعمال القصف غداة سقوط 115 شخصا قتلى بحسب الارقام التي اعلنها المرصد السبت بينما خلف النزاع المستمر في سوريا منذ اكثر من 18 شهرا اكثر من 27 ألف قتيل،
 في غضون ذلك، أقر رئيس الحرس الثوري الإيراني للمرة الأولى علنا بأن لقواته وجودا في سوريا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان