إعلان

الجامعة العربية: 15 مراقبا انضموا إلى البعثة في سوريا

07:16 م الثلاثاء 03 يناير 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ش أ)

أعلن السفير عدنان عيسى الخضير رئيس غرفة عمليات الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الخاصة ببعثة مراقبي الجامعة العربية إلى سوريا أن وفدا يضم 15 مراقبا من الدول العربية توجه اليوم إلى سوريا للانضمام إلى فريق المراقبين المتواجد هناك.

وقال الخضير في تصريحات صحفية يوم الثلاثاء، إن بعثة المراقبين تواصل عملها في الأراضي السورية والمحافظات وفقا لخطة عملها والبروتوكول الذي وقعته الحكومة السورية مع الجامعة العربية يوم 19 ديسمبر الماضي.

وأضاف السفير الخضير أنه سيتم انضمام 30 مراقبا عربيا آخرين إلى البعثة بنهاية الأسبوع الجاري، لافتا إلى أن هناك مجموعة من المراقبين حاليا على الحدود الأردنية السورية سيدخلون الأراضي السورية خلال يومين بعد إنهاء الإجراءات الخاصة بهم والسيارات المرافقة لهم.

وأكد السفير الخضير أهمية اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بالأزمة السورية والذي سيعقد بالقاهرة السبت المقبل برئاسة الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري وبحضور الفريق أول ركن محمد مصطفى الدابي الذي سيطلع وزراء خارجية اللجنة والأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي على التقرير الأولي لبعثة المراقبين العرب إلى سوريا.

واضاف الخضير  أن تقرير الدابي الذي سيتم استعراضه أمام الاجتماع الوزاري للجنة العربية المعنية بالأزمة السورية يمثل حصيلة التقارير اليومية التي يرفعها فريق البعثة رصدا لما يحدث في الميدان وما تم توثيقه.

وقال إن غرفة عمليات بعثة المراقبين تواصل عملها وتتلقى الشكاوى والاتصالات حول القتال ووجود قناصة ومعتقلين ويتم إرسال هذه الشكاوى إلى غرفة العمليات الرئيسية الخاصة بالبعثة في دمشق لتعالج هذه الأمور أولا بأول.

وأضاف أن غرفة عمليات الجامعة العربية تلقت شكاوى بشأن تصاريح لوسائل الإعلام لدخول دمشق وتم الاتصال بالجهات المختصة في سوريا لتسهيل دخولهم وفقا لما ينص عليه البروتوكول.

وأكد الخضير أنه وفقاً للتقارير الواردة من البعثة في سوريا، هناك تحسن ملحوظ، في وقف إطلاق النار مضيفا: أننا نأمل الوقف الكامل لإطلاق النار وسحب جميع الآليات العسكرية وفق البروتوكول لأن في النهاية مهمة الجميع هي العمل على وقف نزيف الدم وحماية المدنيين السوريين.

ولفت إلى أن المهمة التي تقوم بها بعثة المراقبين تأتي تنفيذا لقرار من مجلس الجامعة العربية وتكليف للجامعة من قبل كافة الدول العربية ومن ثم فإن المراقبين المتواجدين في مختلف الأماكن السورية هم مواطنون من مختلف الدول العربية وبالتالي فان نجاح هذه المهمة الأولى من نوعها في إطار الجامعة العربية والعمل العربي المشترك مرهون بدعم الجميع لإنجاحها والعمل على إنهاء هذه الأزمة.

وشدد الخضير على انه من الصعب الحكم على مهام بعثة المراقبين في الوقت الحالي لأنهم مازالوا في بداية عملهم الذي لم يتجاوز عدة أيام وبالتالي لا يمكن الإقرار بنجاحهم أو فشلهم الآن، بالإضافة إلى أن هناك فرقا مازالت تنضم إلى البعثة بالإضافة إلى التجهيزات، ومن هنا فان هذا العمل يحتاج إلى تواصل الجهود والتعاون مع جميع الأطراف لإنجاح مهمة البعثة ، ونأمل التزام الجميع بما تم الاتفاق عليه.

اقرأ أيضا:

الجامعة العربية : تلقينا ''رسائل شكر'' من مواطنين سوريين

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان