إعلان

تقرير: مقتل 11 صحفيا خلال 12 شهرا في العراق

03:56 م الأربعاء 03 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بغداد (أ ف ب)
كشف تقرير صدر الأربعاء عن منظمة عراقية مستقلة تهتم بشؤون الصحفيين وظروف عملهم، أن 11 صحفيا عراقيا قتلوا في العراق منذ مايو من العام الماضي في مناطق متفرقة من البلاد.

وقال التقرير الذي صدر عن "مرصد الحريات الصحفية" بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، "خلال الفترة من 3 مايو 2016 حتى الثالث من مايو الحالي، قتل 11 صحفيا وأصيب 44 بجروح في عموم العراق ومن ضمنه إقليم كردستان".

كما سجلت خلال الفترة ذاتها، 375 حالة انتهاك بحق الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام، بينها 78 حالة احتجاز واعتقال، و58 حالة اعتداء بالضرب، وفقا للتقرير.

ودعا المرصد الحكومة العراقية ومجلس النواب إلى العمل على تثقيف القوات الأمنية في طريقة التعامل مع وسائل الإعلام، واتخاذ إجراءات رادعة بحق من يخالف القوانين ويمنع الصحفيين من التغطية الإعلامية في البلاد.

من جانبه، دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري في بيان الأربعاء، إلى "بذل أقصى الجهود لتمكين الصحافيين من أداء واجبهم بأمان وحرية من أجل تحقيق تطلعاتهم، وتأدية واجبهم (...) والعمل على توفير الظروف الملائمة للعمل الصحفي".

كما طالب المرصد الجهات الإعلامية، بالمحافظة على سلامة الصحفيين من خلال تطبيق قواعد السلامة وتدريب عامليها على العمل في مناطق النزاع والحروب وتامين معدات السلامة لهم.

كما ذكر التقرير ان 299 صحفيا وعاملا في مجال الإعلام، من العراقيين والأجانب، قتلوا في عموم العراق منذ عام 2003.

والعراق من البلدان الأكثر خطورة في العالم على الصحفيين ويحتل المرتبة 158 من أصل 180 بلدا في الترتيب العالمي لحرية الصحافة بحسب تصنيف منظمة "مراسلون بلا حدود".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان