إعلان

ماذا قال ترامب عن الزعماء الأقوياء: السيسي "رائع" وبوتين "أفضل من أوباما"

05:30 م الثلاثاء 02 مايو 2017

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الإثنين إنه "سيتشّرف" بلقاء الديكتاتوري زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، على أن يتم ذلك حال حدوثه "في الظروف المناسبة".

وجاء ذلك بعد 48 ساعة من دعوته الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرت لزيارة البيت الأبيض، في خطوة أذهلت الخارجية الأمريكية في ظل القطيعة طويلة الأمد بين الفلبين وأمريكا، منذ كان باراك أوباما رئيسًا للبلاد، والتي وصلت إلى أوجها في أكتوبر 2016 بعد رفض الولايات المتحدة بيع بعض الأسلحة للفلبين.

وتقول شبكة "سي إن إن" الأمريكية إن هذين الإجراءين يعكسان سياسة ترامب المنفتحة أو ربما التي ترمي لاستقطاب "زعماء العالم الأقوياء".

وفي هذا الصدد تستعرض الشبكة الأمريكية بعض ما قاله ترامب عن القادة في مصر والصين وتركيا وروسيا وكوريا الشمالية.

شي جين بينج: "إنه شخص مُذهل"

في الأيام الأولى من حملته الانتخابية، دأب ترامب على التحدّث عن الصين وكأنها "عدوًا"، وأخذ يوجّه إليها اتهامات بالتلاعب في أسعار صرف العُملة.

بيد أنه ومنذ وصوله إلى سُدة الرئاسة، تحسّنت علاقته بنظيره الصيني على نحو كبير، وقال إنهما عملا على تكوين "علاقة طيبة للغاية".

وكان الرئيس الصيني شي جين بينج توجّه في زيارة إلى البيت الأبيض، للقاء نظيره الأمريكي يوم 6 أبريل الماضي، في قمة استثنائية بعد أن اتفقا الجانبين مُسبقًا على أنه "لقاء مهم لمستقبل الطرفين"، بحسب شبكة سكاي نيوز الإخبارية.

وفي لهجة وديّة تحمل في طيّاتها أولويات الإدارة الأمريكية الجديدة، قال ترامب "أعتقد أنه شخص مُذهل. لقد تمكّنت من التعرّف عليه جيدًا على مدى يومين. لقد مضينا ساعات معًا. وكان مُقررًا ألا تتجاوز مدة لقائنا في اليوم الأول 15 دقيقة، إلا أنه استمر لمدة ثلاث ساعات. وحدث ذات الشيء في اليوم التالي. لدينا كيمياء جيدة معًا."

كيم جونج أون: " ذكي للغاية"

تبنّت إدارة ترامب سياسة متشددة تجاه بيونجيانج، بينما تتصاعد حِدة التوترات بين البلدين في الأسابيع الأخيرة.

ومع ذلك أبدى ترامب إعجابه بالطريقة التي وصل بها كيم جونج أون للسلطة في سن صغيرة، في مقابلة أجراها مع وكالة رويترز في الثامن والعشرين من أبريل الماضي، وقال "لم يكن من السهل أن يتولّى إدارة البلاد بعد وفة والده بينما كان في الـ 27 من عُمره."

وأضاف: "أنا لا أمنحه مُبررًا ولن أمنحه مبررًا لأفعاله. ولكنني أقول فقط إنه أمر شاق للغاية. أما عن كونه عقلانيًا أم لا فلا يسعني قول شيء حيال ذلك الأمر، ولكنني آمل أن يكون عقلانيًا."

وأخذ يُسهّب في إشادته بالزعيم الكوري الشمالي، قائلًا "إنه رجل ذكي للغاية، ولكننا لا يمكننا أن ندع ما يجري منذ سنوات طويلة أن يستمر." وذلك في مقابلة مع شبكة "سي بي إس" الأمريكية.

وقال لوكالة بلومبرج الأمريكية، أمس الإثنين، "إذا كان بوسعي لقائه، فسأتشرف بكل تأكيد أن أقوم بذلك. على أن يتم ذلك في الظروف المناسبة."

رجب طيب إردوغان: "المجد له على مواجهة الانقلاب"

أبدى ترامب إعجابه بالطريقة التي تعامل بها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مع محالوة الانقلاب الفاشلة في يوليو 2016، في مقابلة أجراها مع صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وقال حينها :"امنحه امتيازًا على قُدرته على تصحيح المسار. المجد له على مواجهة الانقلاب."

وكان ترامب هنّأ إردوغان- في مكالمة هاتفية- بعد فوزه في الاستفتاء الذي أُجري 16 أبريل، ومنحه سلطات جديدة كاسحة.

عبد الفتاح السيسي: "رجل رائع"

لم يكف ترامب عن مديح الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارة الأخير إلى واشنطن في أبريل الماضي.

وجاءت تلك الزيارة لتُمثّل تحوّلًا في العلاقات المصرية- الأمريكية بعد فترة من البرود شابت العلاقات بين الجانبين خلال فترةحكم أوباما.

كما مدح الرئيس الأمريكي السيسي ووصفه بأنه "رجل رائع" و"زعيم قوي"، على هامش مشاركته في الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة بمدينة نيويورك في سبتمبر الماضي، وأشاد بـ"الكيمياء" التي شعر بها معه، في تصريحات أدلى بها لقناة فوكس نيوز.

وأضاف: "اجتمعنا لوقت طويل، كانت توجد كيمياء جيدة، أنت تعرف حين تكون لك كيمياء جيدة مع الناس، كان يوجد شعور جيد بيننا."

فلادمير بوتين: "أفضل من أوباما"

قبل فترة طويلة من وصوله للمكتب البيضاوي، كان ترامب يتودّد إلى الزعيم الروسي.

وفي مقابلة مع شبكة إن بي سي الأمريكية في 2015، قال ترامب "دائمًا ما كان شعورًا جيدًا تجاه بوتين."

وفي سبتمبر 2016، أمطر ترامب- وقت أن كان مُرشحًا للرئاسة- الرئيس الروسي بوابل من الثناء والمديح، واصفًا إيّاه بأنه "زعيم أقوى من باراك أوباما".

ومنذ وصوله إلى سُدة الرئاسة، هاجم ترامب- في تغريدات كتبها على حسابه الرسمي على تويتر- انتقادات هيلاري كليتون لبوتين، وأخذ يدافع عنه خلال مقابلة مع قناة فوكس نيوز، 6 فبراير الماضي، وصف خلالها مُقدّم البرنامج بوتين بأنه "قاتل"، فردّ عليه ترامب قائلًا: "هناك الكثير من القتلة. هل تعتقد أن بلادنا بريئة؟ هل تعتقد أن بلادنا بريئة؟"

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان