إعلان

الرئيس الأفغاني السابق: الأمريكان خططوا مسبقًا لاختبار "أم القنابل"

01:51 م السبت 15 أبريل 2017

الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:
أعلن الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي أن استخدام "أم القنابل" الأمريكية ضد مُسلّحي تنظيم داعش في أفغانستان كان مخططًا له مسبقا، بحسب شبكة تولو نيوز الأفغانية.

وذكر الرئيس الأفغاني السابق أن وجود الإرهابيين كان "ذريعة" استغلها الأمريكيون لاختبار سلاحهم الفتّاك.

كما انتقد الحكومة الحالية لسماحها بإسقاط مثل هذه القنبلة النووية غير النووية، قائلًا "إذا كانت الحكومة قد وافقت على هذه العملية فيمكن تسمية ذلك خيانة".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أسقطت القنبلة المعروفة بين القوات الجوية الأمريكية باسم "أم القنابل" ضد مواقع لتنظيم داعش في أفغانستان، أمس الجمعة، مشيرة إلى أنها أكبر قنبلة غير نووية يتم استخدامها في الحروب.

وقال المتحدث باسم البنتاجون، آدم ستامب، إن العملية كانت قيد التخطيط منذ شهر، ومع ذلك لا يمتلك معلومات حول ما إذا كان تم التخطيط لها خلال إدارة الرئيس الأسبق أوباما أم لا.

وبحسب مسؤولون أفغان، فإن القنبلة اسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 94 مسلحًا من تنظيم داعش، من بينهم أربعة قادة ميدانيين، في أفغانستان، دون وقوع خسائر بشرية بين المدنيين، إذ أن الجيش الافغاني أجلى المدنيين، الذين يعيشون في منطقة القصف، بحسب محمد إسماعيل شينواري، قائد المنطقة المحلية.

وذكرت وزارة الدفاع الافغانية أمس الجمعة أن القنبلة دمرت نفقا، طوله 300 متر، إلى جانب كميات كبيرة من الأسلحة الخفيفة والثقيلة والذخائر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان