إعلان

مسؤول إسرائيلي يعلن عن لقاء مرتقب بين أردوغان ونتنياهو

02:17 م الثلاثاء 28 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اسطنبول - (أ ش أ):

أعلن القنصل الإسرائيلي في تركيا شاهي كوهين أنه يجري الترتيب لعقد لقاء يجمع بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأفاد كوهين - في تصريحات بثتها صحيفة "زمان" التركية على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء - بأن تركيا وإسرائيل تحركتا بشكل سريع لتطبيع العلاقات بينهما.. مشيرا إلى أن الدولتين تحصدان ثمار التطبيع بسرعة، على حد تعبيره.

وأشار إلى أن المجال الاقتصادي سجل أسرع تقدم.. قائلا: "وزير الطاقة الإسرائيلي كان في تركيا قبل نحو 3 أشهر، كما زار وزير السياحة والثقافة التركي إسرائيل. وأجرى وزير الطاقة الإسرائيلي جولتين من اللقاءات على مستوى بارز ولم يجر لقاءات في مجال الغاز الطبيعي فقط؛ بل في مجالات أخرى كالطاقة المتجددة والطاقة الحرارية".

وأضاف كوهين أن اتحاد المصدرين الأتراك نظم ورشة عمل بين تركيا وإسرائيل..واصفا إياها بأحد أهم الاجتماعات التي عُقدت خلال الـ 7-8 سنوات الأخيرة.

وأعلن كوهين أن وفدا كبيرا من رجال الأعمال الأتراك سيتوجه إلى إسرائيل في الخامس عشر من مايو المقبل بتنسيق من اتحاد المصدرين الأتراك، وأنه تم الاتفاق على إعادة إحياء كل مجالات التعاون في إطار الحوار السياسي الذي انطلق في أنقرة قبل ثلاثة أسابيع.

وأوضح القنصل الإسرائيلي أن الطرفين يركزان حاليا على مجالات "القوى الناعمة"، غير أن إسرائيل ستصبح المحطة التالية للحوار السياسي في غضون 5-6 أشهر حيث سيتم بحث القضايا الكبيرة.

وفي حديثه عن قضية نقل الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا عبر تركيا، أشار كوهين إلى أنهم بحاجة إلى عامين أو ثلاثة لتطوير المشروع. وأوضح أن الجميع بانتظار اتخاذ هذا القرار قريبا..مذكرا بالتقاء الخبراء مرتين.

وتوقع كوهين توقيع اتفاقية المشروع عقب هذه المرحلة..مؤكدا أن تركيب خطوط الأنابيب التي ستنقل الغاز الطبيعي من حقل غاز ليفياثان إلى تركيا سيستغرق ما بين 3-4 سنوات.

وتتواصل أعمال التقارب بين تركيا وإسرائيل عقب زيارة وزير الثقافة والسياحة التركي نابي أفجي إلى إسرائيل في الثامن من فبراير الجاري، والذي يُعد أول وزير تركي يزورها عقب أزمة مافي مرمرة.

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان