إعلان

تقرير: قمر تجسس إسرائيلي يكشف أسلحة صاروخية روسية متطورة في سوريا

02:41 م الجمعة 06 يناير 2017

قمر تجسس إسرائيلي يكشف أسلحة صاروخية روسية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)

أفاد تقرير تلفزيوني إسرائيلي، الجمعة، بأن قمر تجسس إسرائيلي كشف وجود صواريخ باليسيتية روسية قصيرة المدى في سوريا، وفقا لصحيفة جيروزليم بوست العبرية.

وأظهرت صور عالية الوضوح التقطها القمر "إيروس بي"، الصواريخ وهي من طراز "اسكندر"، والتي شوهدت بشكل واضح على شاحنات داخل قاعدة للجيش الروسي في اللاذقية غربي سوريا.

وقالت التقرير إن الصور، على ما يبدو، تظهر ما كانت تشتبه فيه أجهزة الاستخبارات الغربية منذ فترة طويلة وهو أن روسيا زودت سوريا بمجموعة واسعة من أكثر صواريخها تطورا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه قبل يوم الجمعة كانت الأدلة على وجود الصواريخ نادرة، بالنظر إلى حقيقة أن الروس والسوريين يخفون الأسلحة في أماكن استراتيجية سرية.

بيد أن الرياح العاتية خلال الأيام الماضية أجبرت الروس على نقل الصواريخ إلى أماكن أخرى باستخدام شاحنات، الأمر الذي كشفها أمام قمر التجسس الإسرائيلي.

لم يحدد التقرير تاريخ التقاط تلك الصور.

وكانت وكالة سبوتنيك الروسية قد نقلت عن قناة "زفيزدا" التلفزيونية في مارس الماضي وجود نظام صواريخ "إسكندر" في سوريا.

ووفقا للوكالة، ظهر قاذف الصواريخ الخاصة بنظام "9كا720 إسكندر-إم" في صورة من مقطع الفيديو الذي بثته "زفيزدا" على خلفية طائرة النقل العسكرية "أن-124 روسلان" المنطلقة من مطار قاعدة حميميم العسكرية في سوريا.

وأكد موقع "ديبكا" الإسرائيلي المتخصص في الشئون العسكرية والأمنية، أن روسيا نشرت في سوريا صواريخا لا يمكن لأجهزة الرادار رصدها، مضيفا أن الحديث يدور عن صواريخ حديثة من طراز إسكندر إم قادرة على حمل رؤوس نووية متفجرة.

وبإمكان منظومة "إسكندر-إم" الصاروخية إصابة أهداف صغيرة ومجموعات أهداف متنوعة على مسافات تصل إلى 500 كيلومتر.

إلى ذلك، قالت روسيا إنها تسحب حاملة طائراتها وبعض السفن الحربية الأخرى من المياه قبالة سوريا، في أول خطوة لخفض قواتها في سوريا.

وقال رئيس هيئة الأركان العامة الروسية الجنرال فاليري غيراسيموف السبت إن حاملة الطائرات الأميرال كوزنيتسوف والسفن المصاحبة ستكون أول من يغادر قبالة السواحل السورية.

نقلت وكالة تاس للأنباء الرسمية عنه قوله إن "وفقا لقرار القائد الأعلى للقوات المسلحة (الرئيس) فلاديمير بوتين، فإن وزارة الدفاع بدأت تقليص قواتها المسلحة المنتشرة في سوريا".

تعد موسكو داعما رئيسيا لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد وقواته في الحرب الأهلية المدمرة المستمرة منذ نحو ست سنوات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان