إعلان

من هو كريستوفر ستيل صاحب تسريبات "بوتين وترامب" المزعومة؟

02:56 م الجمعة 13 يناير 2017

دونالد ترامب الرئيس الأمريكي المنتخب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن كريستوفر ستيل، 52 عامًا، هو ضابط سابق الاستخبارات الخارجية البريطانية "إم آي 6" عمل لسنوات في روسيا وفرنسا تحت غطاء دبلوماسي، وأصبح مديرًا لشركة "أوربيس" - مركز أبحاث استخباراتي - بعد تقاعده، مشيرة إلى أنه مصدر التسريبات المزعومة الخاصة بعلاقة دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي المنتخب، بروسيا.

وعرف ستيل بأنه صاحب الملف الذي يكشف تفاصيل مزعومة عن امتلاك روسيا لمعلومات يمكن استخدامها لمساومة ترامب تتضمن مقاطع فيديو عن علاقاته بعاهرات في روسيا يمكن استخدامها ضده كوسيلة ابتزاز.

وقالت صحيفة "التليجراف" البريطانية إن ستيل ترك منزله في لندن، أمس الأول، خوفًا من تعرض حياته للخطر بعد الكشف عن هويته، مشيرة إلى أنه يخشى من رد فعل موسكو، رغم أن المركز البحثي الذي يديره رفض إنكار أو إثبات علاقته بملف "بوتين وترامب".

وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن ستيل رفض إجراء مقابلات صحفية خلال الأسابيع الماضية، لكنه أخبر الصحف عبر وسطاء أن الموضوع على درجة كبيرة من الحساسية.

وتصف الشركة التي يديرها ستيل ومقرها لندن عملها بأنها تمتلك شبكة عالمية من المصادر والخبراء ورجال الأعمال البارزين الذين يمدونها بمعلومات تمكنها من تقديم الاستشارات الاستراتيجية وجمع المعلومات الاستخباراتية والمشاركة في التحقيقات عابرة الحدود التي يتم إجراؤها في أكثر من دولة.

ولفتت صحيفة الجارديان إلى أن ملف المعلومات الخاصة بعلاقة ترامب وروسيا تم تداوله إعلاميًا في واشنطن رغم عدم التأكد من مصداقيته.

وكانت علاقة ترامب بروسيا أثارت الكثير من الجدل خلال حملته الانتخابية وبعد فوزه وكان آخرها المعلومات التي تم نشرها، الثلاثاء الماضي، عن امتلاك روسيا لمقاطع فيديو لعلاقات ترامب مع نساء روسيات منذ عام 2013، لكن ترامب عقد مؤتمرًا صحفيًا، أمس الأول، وأنكر المعلومات الواردة فيها معتبرًا أنها أخبار مزيفة ضمن المطاردات السياسية التي يتعرض لها.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان