إعلان

خطوط الغاز ترسم سوريا بالدم.. زاوية مختلفة لأسباب الحرب - (ملف خاص)

02:27 م الأربعاء 11 يناير 2017

خطوط الغاز ترسم سوريا بالدم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

تصميم - شريف أيمن:

أرواحٌ زُهقت، ودماء خضبت الأرض، وأحياء يعيشون الحياة على أنقاض الموتى، وطن تحول إلى مقبرة جماعية على سطحه، وفي العُمق صراعٌ خفي يدور رحاه بين الدول، يتخاصمون ويتحاربون من أجل مد خط الغاز عبر سوريا، زاوية أخرى لواقع مأساوى، سطحيًا سبب ما آلت إليه الأوضاع كان ثورة على بشار، تحولت إلى حرب مسعورة قضت على الآخضر واليابس والمواطن السوري الذي تقطعت به السُبل ويبحث عن وطن، فيما يُنصب ملوك ورؤساء وأمراء جهدهم وتركيزهم من أجل نقطة غاز تُدر دخلاً عله يزيد من غناهم الفاحش أو يُضخم نفوذهم في المنطقة.

لأن سوريا تمثل المعبر الوحيد لخط الغاز القطري الذي تريد دول الخليج مده إلى أوروبا؛ فإن تلك الدول ومعها تركيا وأمريكا تسعى لإسقاط نظام الأسد وتدعم من يقاتلونه، لكن نظام الأسد مدعوم من دول أخرى تريد بقائه ليسمح بمرور خط الغاز الإيراني الذي سيجعل إيران أكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم، وفقًا لموقع "جلوبال ريسيرش" الكندي.

تدعم تركيا وأمريكا وإسرائيل مد خط الغاز القطري الذي يمر عبر سوريا إلى أوروبا وهو المشروع الذي يرفضه الأسد لصالح إيران التي تدعم نظام الأسد بقوة لأنه الضامن الوحيد لإتمام خط الأنابيب الإيراني، ويتوافق معها موقف روسيا التي تعتبر أن مد خط الغاز القطري إلى أوروبا بمثابة تهديد وجودي لمصالحها الاقتصادية ونفوذها السياسي.

تابع موضوعات الملف:

من أشعل الحرب السورية ولماذا؟

يتم تحليل الحرب الأهلية في سوريا من زوايا عدة؛ أبرزها أنها حرب تخوضها معارضة مسلحة تحاول إسقاط نظام حاكم بحثًا عن الحرية، أو أنها حرب دينية بين السنة والشيعة ويراها فريق ثالث أنها حرب وكالة بين القوى العظمى، لكن الزاوية الأهم في تلك الحرب هي خطوط الغاز الطبيعي التي تبحث عن طريقها عبر الأراضي السورية، وفقًا لموقع "أكسس أوف لوجيك" البحثي الأمريكي.

هي حرب أخرى تحول سوريا إلى دولة فاشلة، لتحصد دول أخرى أموالًا طائلة عندما يكون المنتصر فيها هو الطرف الذي يسمح لها بإقامة خط الأنابيب الذي تستخدمه لتصدر الغاز الطبيعي إلى أوروبا. إنه صراع المصالح من أجل المال وهو أمر ليس من الصعب إدراكه، يُضيف كينيدي.

وعلى مدى عقود كانت الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" ترعى انقلابات وتحبط أخرى في سوريا، وفي حقبة الخمسينيات حيث حُكم الرئيس الأمريكي دوايت أيزنهاور، كان جون فوستر دالاس، وزير الخارجية في عهد أيزنهاور، وألان دالاس، مدير ال"سي آي إيه" أداة التدخل في سوريا، حيث كانا يقودان سياسة أمريكا الخارجية في ذلك الحين.

111

وكشف تيم واينر، مؤلف كتاب "Legacy of Ashes" - إرث من الرماد - الذي يحكي تاريخ الـ"سي آي إيه"، أن الوكالة صممت انقلابًا عسكريًا في مارس 1949 كان نتيجته عزل القوتلي واستبداله بحسني الزعيم، الذي استطاع حل البرلمان ووافق على خط الأنابيب الأمريكي قبل أن يتم عزله بعد مضي 14 أسبوعًا فقط من الانقلاب.

إن تاريخ تلك الحرب يرجع إلى عام 1949 وما يحدث الآن ليس إلا مرحلة من مراحل حرب بين دول تشعل تلك الحرب التي ستُحدد نتائجها من يستطيع بناء خط أنابيب الغاز الطبيعي الذي سيمتد إلى أوروبا عبر الأراضي السورية ومن سيخسر تلك الصفقة الاقتصادية العملاقة، وفقًا للمحامي الأمريكي، روبرت كينيدي جونيور، الذي أوضح أن المنتصر في تلك الحرب سيكون أكبر مُصدر للغاز إلى أوروبا في إشارة إلى قطر وإيران.. المزيد

قصة ''خط الغاز الإسلامي''.. تهديد للخليج السُني وتحجيم للنفوذ الروسي

في عام 2009 أعلن الرئيس السوري، بشار الأسد، أنه سيرفض التوقيع على اتفاقية تسمح بمد خط الأنابيب الذي ينقل الغاز القطري إلى أوروبا عبر سوريا لحماية مصالح حليفته روسيا.

وكانت تلك بداية المواجهة بين نظام الأسد وأمريكا والسعودية وقطر التي ترفض إقامة خط الغاز الإيراني الذي يعرف بـ"خط الأنابيب الإسلامي".. المزيد

مصالح إسرائيل في الحرب السورية.. تقليص لنفوذ إيران وإغراق لـ ''السُنة''

تدرك إسرائيل أن مد خط الغاز الإيراني المعروف بـ"خط الأنابيب الإسلامي" إلى أوروبا عبر الأراضي السورية يجعل إيران دولة غنية وكذلك سوريا بصورة تزيد من نفوذ كلاهما السياسي؛ وهو ما ينعكس بصورة مباشرة على قوة حزب الله اللبناني وحركة حماس الفلسطينية.

وأدت معارضة نظام الأسد لمرور خط الأنابيب القطري عبر الأراضي السورية والسماح في ذات الوقت لخط الغاز الإيراني إلى وضعه في قالب الرئيس العراقي السابق، صدام حسين؛ وبدلاً من اعتباره نظامًا استبداديًا ضمن أحد الأنظمة في المنطقة يتم تشويه سمعته وشيطنته على يد الدول الخليجية، وفقًا للصحفيين، روبرت باري، وسيمور هيرش، صحفيين استقصائيين أمريكيين متخصصان في متابعة الصراعات الدولية.. المزيد

وبالتعرف على تفاصيل خطوط أنابيب الغاز التي يفترض أن تمر عبر الأراضي السورية ومعرفة الدول المستفيدة من كل منها؛ يمكن رسم خريطة الحرب السورية وأطراف الصراع فيها.

unnamed

الدب الروسي بسوريا دفاعًا عن مخالبه النفطية بأوروبا

تحصل أوروبا على 30 % من إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا، وتبدوا أكثر لهفة للحصول على الغاز القادم من الخليج عبر سوريا لأنه سيكون أقل ثمنًا وسيحررهم من تسلط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وسياساته التي تستخدم الغاز كوسيلة ضغط سياسية، وفقًا لموقع "أكسس أوف لوجيك" الأمريكي، الذي أوضح أن تركيا تحاول تركيا، ثاني أكبر مستورد للغاز الروسي أن تنهي اعتمادها على روسيا التي أصبحت منافسًا سياسيًا لها، وتحاول أن تجعل من نفسها مركزًا لنقل الغاز الآسيوي إلى الأسواق الأوروبية.. المزيد

إيران وقطر.. من يفوز بصفقة الغاز بعد الحرب السورية؟

لم تكن الاحتجاجات السلمية التي بدأت عام 2011 تحت مسمى الثورة السورية هي بداية تلك الحرب، وفقًا لموقع "أكسس أوف لوجيك" الأمريكي، مشيرًا إلى أن البداية كانت بوادرها عام 2000، عندما عرضت قطر تشييد خط أنابيب بتكلفة 10 مليارات دولار يمتد لمسافة 1500 كيلومتر عبر السعودية والأردن وسوريا وتركيا وصولًا إلى أوروبا التي تعد ثاني أكبر سوق استهلاكي في العالم.

وتتقاسم قطر وإيران أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم الذي يطلق عليه "بارس الجنوبي / القُبة الشمالية" الذي يمتد في المياه الإقليمية لكلا الدولتين، وبينما استطاعت قطر تصدير الغاز من حقلها باستقدام شركات عالمية مازالت إيران غير قادرة على استغلاله بسبب العقوبات الدولية.. المزيد

111

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان