إعلان

صحيفة فرنسية: صورة "إيلان" لم تعد تشفع لأطفال سوريا اللاجئين

09:28 م السبت 03 سبتمبر 2016

إيلان كردي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء ابراهيم:

في مثل هذا اليوم من عام 2015 تسجى جثمان الصغير "إيلان كردي" دون حراك على الشواطيء التركية، هذه الصورة للطفل ذا الثلاث اعوام هزّت العالم من شرقه إلى غربه ومن شماله لجنوبه.

إيلان تحول إلى أيقونة تمثل اللاجئين الفارين من نيران الحرب في بلادهم باحثين عن الأمان فابتلعهم البحر، وحول أحلامهم إلى كوابيس.

تتبعت "لو فيجارو" المصور التركي نيلوفر دمير، الذي التقط صورة الطفل البريء، فقد كان على شاطيء بوجروم يرصد مأساة اللاجئين فشاهد الطفلان ايلان وأخاه، كان الصغير يبدو نائما على وجهه المنغمس في الرمال، المصور التقط الصورة وارسلها فورا الى وكالة انباء دوهان، نشرتها الوكالة ومنها انتقلت الصورة كالنار في الهشيم من تركيا إلى أنحاء العالم عبر كبرى الصحف العالمية ووكالات الأنباء المهمة.

"دمير" لم يعرف ما الذي قد تحده صورة الطفل إيلان في العالم، بعد 24 ساعة كانت مواقع التواصل الاجتماعي تضج بالصراخ والألم والحسرة على براءة الأطفال وشراسة الحرب وظلم الساسة.

وسائل الإعلام حاولت التعرف على الجثة، ومعرفة عمر الطفل واسمه وأصله وإذا ما كان أحد من أهله على قيد الحياة. عُثر على شقيقه 5 سنوات ميتا ووالدته
ريحان ايضا ميتة، ولم ينج من العائلة سوى الوالد عبد الله الكردي، وهو الوحيد الذي كان قادرا على رواية الدراما.

وبحسب "لو فيجارو" فإن الصورة احدثت تغييرا كبيرا في المجتمعات الأوروبية، حيث نشر استطلاع بعد نشر الصورة بثلاث أيام يختبر رأي الفرنسيين بخصوص
استقبال اللاجئين حيث وافق 54% من الذين تم سؤالهم على استقبال اللاجئين.

ممثلين ومغنيين وإعلاميين أيضا عبروا عن تعاطفهم مع أولئك الذين يحاولون الوصول إلى بر الأمان هربا من تنظيم داعش والنظام السوري والحرب الأهلية الدائرة هناك.
في 7 سبتمبر دعا البابا فرانسوا، الأوروببين المؤمنين لاستقبال عائلات اللاجئين وتقديم العون لهم، وبعد ذلك تم تنظيم مظاهرات كبيرة في مدن أوروبية عدة من اجل دعم اللاجئين.

لكن صورة إيلان لم تستمر طويلا في الشفاعة لمن مثله من أطفال اللاجئين، حيث اغلقت معظم الدول الاوروبية حدودها أمام اللاجئين في مارس 2016 ووقع
الاتحاد الاوروبي وتركيا اتفاقية من اجل وقف تدفق اللاجئين باتجاه القارة العجوز، وبعد هذه المد استمر المهاجرون يموتون في عرض البحر.

وفقا لتقرير نشرته المنظمة الدولية للهجرة فقد وصل تقريبا 112 ألف مهاجر الى اوروبا وتوفي 3165 في عرض البحر منذ بداية عام 2016 الى نهاية اغسطس.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان