إعلان

وزير الدفاع الاسرائيلي: تعلموا من بوتين كيف تعاملون أردوغان

04:01 م الثلاثاء 29 نوفمبر 2016

وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

قال دبلوماسيّون أوروبيّون لصحيفة "هآرتس" العِبرية، إن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان يحث أوروبا على تبنّي سياسة أكثر صرامة تِجاه تركيا، مُشيرًا إلى حاجتها للتعلّم من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أفضل طريقة للتعامُل مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

"أنتم في حاجة إلى تعلّم الطريقة التي يجب التعامل بها مع أردوغان من بوتين"، هكذا جاء حديث ليبرمان لعدد من عدد من وزراء الدفاع والخارجية بالاتحاد الأوروبي، التقى بهم خلال الأسابيع الأخيرة، وفقًا لمبعوثين أوروبيين.

كان بوتين قد فرض عقوبات مُختلفة على تركيا بعد قيامها بإسقاط طائرة روسية، دخلت إلى المجال الجوي التركي أثناء عملها في سوريا العام الفائت.

قال الدبلوماسيّون الأوروبيّون، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويّتهم، إن ليبرمان تحدّث بصراحة عن عمليات التطهير التي وقعت في تركيا بعد مُحاولة الانقلاب الفاشلة يوليو الماضي، والصلاحيات التشريعيّة التي منحتها حالة الطواريء لأردوغان، فضلًا عن جهود أردوغان لكبح جِماح وسائل الإعلام التقليديّة ومواقع التواصل الاجتماعي، بما في ذلك اعتقال الصحفيين والمُحرّرين. "لماذا تصمتون عن هذا وأنتم تملكون العديد من الوسائل للضغط على أردوغان؟"- على حدّ ما نقلوه عن ليبرمان.

فيما يخُص شكل التعامُل مع أردوغان وحكومته، شدّد ليبرمان على ضرورة اتباع الدول الأوروبيّة الكُبرى، بما في ذلك ألمانيا، ذات الطريقة التي تعامل بها معه بوتين بعد إسقاط الطائرة الروسيّة، لافتًا إلى أن بوتين استمر في الضغط على أردوغان حتى وافق الأخير على تقديم اعتذار. "

فيما رفض مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي التعليق على هذا التقرير.

وكانت التوتّرات التي اندلعت بين تركيا والاتحاد الأوروبي قد بلغت أشُدّها في الأسابيع الأخيرة، بسبب الإجراءات التعسّفيّة التي التي اتخذها أردوغان ردًا على الانقلاب الفاشل، كما هدّد الاتحاد الأوروبي بأنه في حال زيادة الأوضاع في تركيا سوءً، وخاصة إذا أُعيدت عقوبة الإعدام، ستوقِف المُفاوضات الخاصة بانضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، الي يتم إجراؤها منذ سنوات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان