إعلان

أنباء عن استئناف محادثات السلام المتوقفة بين أفغانستان وطالبان قريبا

07:34 م الثلاثاء 12 يناير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كابول - (أ ش أ)..

ذكرت وكالة أنباء "خامة برس" الأفغانية أنه من المقرر استئناف محادثات السلام المتوقفة بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان قريبا، وذلك في أعقاب الاجتماع الرباعي الذي عقد في إسلام أباد، واستعرض خلاله ممثلون عن أفغانستان وباكستان والولايات المتحدة والصين "خارطة طريق " لإنهاء نزاع مستمر منذ 15 عاما.

ونقلت صحيفة "إكسبرس تريبيون" الباكستانية في نشرتها باللغة الإنجليزية عن مسؤول كبير- طلب عدم الإفصاح عن هويته - قوله إن المحادثات المباشرة بين الحكومة الأفغانية وممثلي حركة طالبان قد يجرى استئنافها خلال أيام.

وأضاف أن الاجتماع الرباعي في العاصمة (إسلام أباد ) أمس توصل إلى اتفاق على أنه يجب إحياء عملية السلام دون تأخير،

غير أن مسؤولا استخباراتيا آخر أوضح أن المحادثات المباشرة قد يجرى استئنافها الشهر المقبل.

وقالت الصحيفة إن الفصيل التابع لزعيم طالبان الملا اختر منصور، وشبكة حقاني يعتبران الأكثر انصياعا للضغوط التي تمارسها باكستان للجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وقال المسؤول إنه في أحسن الأحوال يمكن إقناع أربع مجموعات من طالبان، لكن مازال يتعين الانتظار لرؤية ما هي الجماعة التي ستكون في وضع القيادة في المحادثات، وما إذا كانت ستتمكن من التأثير على جميع عناصر طالبان المتحاربة .

وحذر المسؤول الباكستاني من أن تؤدي علاقات أفغانستان القوية مع الهند والتي قد تضر بباكستان - حسب قوله - إلى عدم استمرار محادثات السلام بينها، قائلا إن بلاده تريد نفوذا أقل للهند في أفغانستان .

وكان ممثلون عن أفغانستان وباكستان والولايات المتحدة والصين اتفقوا على تسريع عملية السلام، والترتيب لعقد جولة ثانية من الاجتماع الرباعي في العاصمة الأفغانية (كابول ) الأسبوع المقبل، وضرورة إنهاء العنف في أفغانستان

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان