إعلان

زيارة البشير لموريتانيا تحدٍ جديد للجنائية الدولية

11:21 ص الثلاثاء 28 يوليو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة ـ مصراوي:

شارك الرئيس السوداني عمر البشير، أمس في أعمال القمة الرابعة للوكالة الأفريقية للسور الأخضر الكبير التي تستضيفها العاصمة الموريتانية نواكشوط، بينما هدد الحزب الاتحادي الديموقراطي بزعامة محمد عثمان الميرغني بالانسحاب من الحكومة بسبب زيادة أسعار الكهرباء ومياه الشرب وسط مخاوف حزب المؤتمر الوطني الحاكم من اندلاع تظاهرات احتجاجاً على تلك الخطوة، بحسب تقرير نشرته صحيفة الحياة اللندنية.

وتُعدّ زيارة البشير إلى نواكشوط أول رحلة خارجية له إلى دولة أفريقية بعد الأزمة التي أثارها حضوره قمة الاتحاد الأفريقي في جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا الشهر الماضي، بعد أن طلبت محكمة توقيفه امتثالاً لأمر المحكمة الجنائية الدولية.

وعلى رغم أن موريتانيا لم توقّع "ميثاق روما" المؤسس للمحكمة الجنائية لكن المدعية العامة للمحكمة فاتو بنسودا سبق أن طلبت من دول غير موقعة على الميثاق، توقيف البشير بناءً على مذكرة اعتقال صادرة بحقه بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة في النزاع في إقليم دارفور، بحسب الصحيفة نفسها.

وتضيف الحياة أن وزير الدولة للخارجية السودانية عبيد الله محمد عبيد الله أكد على أهمية مشاركة البشير في القمة الأفريقية للسياج الأخضر الكبير في دورتها الثالثة، موضحاً أن الأخير أجرى محادثات على هامش القمة مع نظيريه الموريتاني محمد ولد والتشادي إدريس ديبي ركزت على تطورات الأوضاع في المنطقة.

وتضم المبادرة الأفريقية للحزام الأخضر الكبير كلاً من موريتانيا وأثيوبيا وأريتريا وبوركينافاسو وتشاد وجيبوتي والسنغال والسودان والنيجر ونيجيريا ومالي.

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان