إعلان

هل الاتفاق النووي الإيراني جيد بما يكفي؟

01:34 م الجمعة 17 يوليو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-هدى الشيمي: 

بعد الانتصار الدبلوماسي الذي أحرزه الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وحكومة طهران، أكد الرئيس الأمريكي أن الاتفاق النووي الإيراني، سيساعد على كبح جماح البرنامج النووي الإيراني، ويجعل أمريكا، والعالم أكثر أمنا وأمانا، وذلك بحسب صحيفة لوس أنجلوس تايمز.

قالت الصحيفة في -تقرير على موقعها الإلكتروني-أن بعد التاريخ الطويل الحافل لإيران والذي اثبتت فيه قدرتها على المراوغة، يجب أن يقدم أوباما ضمانات مفصلة تثبت عدم قدرة إيران على الاستفادة من الاتفاقية، لن تتبع سياسة "الغش والتراجع"، والاستفادة من الأموال التي ستوفرها لتحسن حالتها الاقتصادية، بعد رفع العقوبات الاقتصادية بالتدريج. 

وأشارت إلى أن السؤال الأهم في هذه الفترة ليس هل هذه الاتفاقية جيدة، لأنها ليست جيدة جدا، ولكن يجب معرفة هل ستحقق هدفها المنشود، وهو منع الجمهورية الإسلامية من تطوير أسلحتها النووية لأطول فترة ممكنة. 

وأوضحت الصحيفة أن هناك شرط يمنع إيران من استخدام الأسلحة النووية لعشر سنوات أو أكثر، وهذا يعد انجازا كبيرا، إلا ان الجميع ينتظر المزيد من التحليلات والأدلة التي تؤكد استحالة تطوير برنامجها النووي. 

حتى إذا التزمت إيران بمعايير الاتفاقية بدقة، فذلك لن ينهي على كافة القضايا والمشاكل التي قسمت الولايات المتحدة الأمريكية وإيران لخمسة وثلاثين عاما، ولن يمنع إيران عن دعم الجماعات الإرهابية المنتشرة في الأماكن المختلفة، أو منعها من التدخل فيما يحدث في لبنان والعراق، ومن المتوقع أن رفع العقوبات الاقتصادية سيتسبب في وقوع المزيد من الضرر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان