إعلان

صور: روسيا تكشف عن دبابة الجيل الخامس متعددة المهام

09:39 ص الجمعة 08 مايو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

على موعدها بيوم النصر الذي يطلقون عليه "V day" تكشف روسيا النقاب عن أسلحة لطالما أحاطتها بقدر كبير جدا من السرية.." أرماتا" تي ـ 14 واحدة من أسرار الصناعات العسكرية الروسية التي وصفها الخبراء بأنها ستكون دبابة القتال الرئيسية في الجيش الروسي بحلول 2020 والتي تشهد تغيرا في إمكاناتها التكنولوجية وهيكلها الخارجي لتخرج من مرحلة دبابات الجيل الثالث التي تنتمي لها معظم دبابات العالم في الوقت الحالي إلى الجيل الجديد الذي يحمل ملامح دبابة المستقبل.

ستنافس أبرامز إم 1 إيه 2 الأمريكية وليوبارد ـ2 الألمانية، ووفقا للخبراء فإنها واحدة من أحدث مركبات القتال المدرعة التي تنتمي للجيل الخامس وتجمع بين قوة التدريع ودقة التصميم الذي يؤهلها للقيام بمهام متعددة في ساحة قتال متشابكة الأطراف.

وتسطيع "أرماتا" أن تتعامل مع أهداف متنوعة بداية من الجند وناقلاتهم المدرعة إلى الدبابات المعادية والمروحيات إضافة إلى قدرتها على التصدي لقذائف خارقة للدروع تستهدفها بمعدل تسارع يصل إلى 3.000 متر في الثانية.

وتم تزويد الدبابة الجديدة ببرج آلي يحمل رشاش 125 مم "أملس"من الجيل الجديد ( 2A82- 1) والذي تحسنت دقة إطلاقه من 15 ـ 20% عن المدفع ( 2A46M) الذي تحمله الدبابة تي ـ 90 العاملة في الجيش الروسي.

ويتخطى مدفع الدبابة " أرماتا" قدرات المدفع الذي تحمله الدبابة الألمانية ليوبارد ـ 2 إيه 6 عيار 120 مم في سرعة الإطلاق.

وتتسلح " أرماتا" بمدفع خاص عيار 152 مم الذي يعتبر أقوى مدفع حملته دبابة قتال رئيسية على الإطلاق.

ويستطيع مدفع البرج الآلي عيار 30 مم من إصابة أهداف تطير على ارتفاعات منخفضة مثل الطائرات بدون طيار والمروحيات، وتستخدم مدفع الدبابة الثقيل عيار 12.7 مم في استهدف الجنود واعتراض القذائف المضادة للدروع التي تصل سرعة اقترابها إلى 3.000 متر في الثانية.

وتم تطوير قمرة قيادة خاصة بطاقم الدبابة حيث تحتوي على كبسولة مدرعة متعددة الطبقات إضافة إلى أن المركبة في مجملها تعمل عبر نظام كمبيوتري مترابط، وستمثل تلك الدبابة 70 في المئة من قوة أسطول الدبابات الروسي بحلول عام 2020 حيث سيصل عدد الدبابات التي سيحصل عليها من الشركة المصنعة حتى ذلك التاريخ 2300 دبابة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان