إعلان

صحيفة إسرائيلية: هل يمكن لهيلاري كلينتون ضمان أصوات يهود أمريكا؟

03:41 م السبت 18 أبريل 2015

هيلاري كلينتون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

غزة - أ ش أ:

سلطت صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية الضوء على علاقات عائلة كلينتون الطويلة والعميقة مع الجالية اليهودية الأمريكية.

حيث ذكرت الصحيفة أن أكثر من 70٪ من يهود الولايات المتحدة صوتوا لصالح الديمقراطيين، لافتة إلى أن الرئيس الجمهوري رونالد ريجان هو الرئيس الأمريكي الوحيد الذي فاز بنحو 30٪ من أصوات اليهود، وذلك بفضل دعمه لاسرائيل.

واضافت أن الجمهوريين بدأوا التحضير للانتخابات الرئاسية عام 2016، إلا أنه لا يوجد حتى الآن واحد من بين المرشحين الذين ينحاز إليهم اليهود، ومن المعقول أن نفترض أن معظمهم سيدلون بأصواتهم لصالح الديمقراطيين مرة أخرى.

وأشارت أحرونوت إلى أن علاقة هيلاري كلينتون الوثيقة مع اليهود واضحة عندما شغلت منصب السناتور عن ولاية نيويورك في الفترة من 2001 حتى 2009، حيث يتسم الوجود والنفوذ اليهودي بالقوة.

وقالت الصحيفة إن كلينتون يحيط بها هالة من النجوم، حيث يريد كل وزير وعضو كنيست يصل من إسرائيل لقاء هيلاري، مضيفة أنها عادة ما تقبل، وغالبا ما تشارك في الفعاليات المجتمعية اليهودية، ولا يزال العديد من المسئولين اليهود من نيويورك يرافقون كلينتون في جولاتها التي قررت أن يكون مقر حملتها الانتخابية في بروكلين.

ورأت الصحيفة الإسرائيلية أنه من الممكن أن يكون ضعف هيلاري بين الجالية اليهودية، له صلة وثيقة بشكل مفرط بالرئيس الأمريكي باراك أوباما، بسبب خلافاته مع إسرائيل ومع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مشيرة إلى أن أوباما تفوق على هيلاري كلينتون في السباق الديمقراطي الداخلي في انتخابات 2008، لكنها أصبحت على الفور وزير خارجيته، ومن هذا الموقف حاولت هيلاري دفع عملية السلام مع الفلسطينيين، لكنها وجدت نفسها متورطة في فوضى الربيع العربي بعمق.

وأوضحت الصحيفة أن المرشحين للرئاسة يفضلون عدم تأجيل زيارتهم إلى إسرائيل لآخر لحظة كي يتجنبوا الوقوع في ورطة، ويفضلون حكمة "خير البر عاجله".

وذكرت "يديعوت احرونوت" أن كلينتون تدعم "حل الدولتين"، وإذا ما تم انتخابها رئيسة للولايات المتحدة، ستعمل على دفع ذلك، مضيفة أنها تؤيد الاتفاق مع إيران من حيث المبدأ، ولكن سوف تجد وسيلة للتعبير عن تحفظات لها على بعض بنوده.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان