إعلان

الاندبندنت: إيران نجحت في اليمن.. وانتكست "المملكة السنية"

11:23 م الأربعاء 21 يناير 2015

المتمردين الشيعة فى اليمن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية، إن ما يجري في اليمن الآن هو " انقلاب خفي"، مشيرة إلى أن الاتفاق بين الرئيس هادي والمتمردين الشيعة يمثل نجاحا لإيران الشيعية وانتكاسة للملكة السنية في السعودية ودول الخليج.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، الأربعاء، إلى أشن هذا الوصف جاء على ألسنة الخبراء بعد محاصرة المتمردين الحوثيين لمنزل الرئيس هادي منصور وسيطرتهم على أجزاء كبيرة من العاصمة صنعاء.

وقالت الصحيفة "على الرغم من ذلك فإن الولايات المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية جينيفر باسكي قال إن هادي منصور لا يزال رئيسا لليمن وأن الولايات المتحدة على اتصال به".

ووصفت الصحيفة المتمردين الحوثيين بأنهم أقلية من المسلمين الشيعة طالبوا هادي منصور في وقت سابق بقائمة طلباتهم التي تتضمن العديد من المناصب الحكومية.

ونوهت الصحيفة إن تعليق الخبراء على المشهد اليمني الذي وصفته بالمرتبك يمكن أن يجعله أكثر وضوحا.

روبرت فيسك:

قال الكاتب البريطاني الشهير روبرت فيسك إن كل ما يحدث في اليمن له علاقة بالسعوديين.

وأضاف الكاتب البريطاني "بغض النظر تعقيدات الحرب الأهلية التي تجري هناك أو ما أصبح عليه الحوثيين من قوة بعد سيطرتهم على العاصمة صنعاء فإن الحوثيين الشيعة يقدمون على إرعاب المملكة السنية في السعودية.

كيم سينجوبتا:

وقال كيم سينجوبتا مراسل الانبدندنت للدفاع إن نجاح التمرد الحوثي سيؤثر على الصراع بين السنة والشيعة في المنطقة وما ورائها.

ولفت كيم إلى أن اليمن التي تمثل مقرا للتنظيمات الإرهابية التي شارك بعضها في هجمات شارل إبدو وهو ما يمكن أن يجعل الحوثيين حليفا جديدا للأمريكيين.

وأضاف " لكنه إذا أقدمت أمريكا على تلك الخطوة فإن الكثير من الضرر سيطال العلاقة بينها وبين حلفائها الخليجيين".

البروفيسر فواز جرجس:

قال البروفيسر فواز جرجس الأكاديمي الأمريكي من أصل لبناني إن ما يحدث هناك يمكن وصفه بأنه محاولة انقلاب من قبل الحوثيين لكنها " انقلاب خفي"، مشيرا إلى أنها كانت متوقعة.

ولفت جرجس إلى أن هذا الصراع يجري منذ سنوات وأن الحوثيين الذين يمثلون أحد أطرافه هم أقل فئات المجتمع اليمني وأكثرها إهمالا منذ سنوات عديدة.

وأوضح جرجس أنه من مفارقات المشهد اليمني أن الرئيس السابق على عبد الله صالح الذي تم اقصائه في موجة الربيع العربي يبدوا متعاونا مع الحوثيين ضد نظامه الذي مازال في السلطة.

ولفت جرجس إلى أن الدولة اليمنية باتت دولة هشة وقابلة للانهيار، مشيرا إلى أن الأيام القليلة القادمة سوف تكشف عما إذا كان الحوثيون أذكياء بما يكفي أم أنهم سيواصلون التمادي.

أبو بكر الشمعي:

أوضح أبو بكر الشمعي الصحفي البريطاني من أصل يمني أن التطورات الأخيرة تمثل موقفا مثاليا يجعل الحوثيين حاشية الحاكم وأصحاب القول الفصل دون أن يتحملوا تبعات إدارة البلاد.

ولفت الشمعي إلى أنهم يفضلون أن يكونوا في واجهة سلطة مستقلة لكنهم يعلمون أنهم سيواجهون كراهية كبيرة في كثير من المناطق إذا أصبحوا في الحكم، مشيرا إلى أن ذلك جعل أولويتهم لا تتضمن التخلص من الرئيس الحالي ولكن الابقاء عليه بسلطة وهمية.

وأضاف الشمعي أن من يعرف كثيرا عن الشأن اليمني يصبح على قناعة بأن أي توقعات لما سيجري في المستقبل غير ممكنة، مشيرا إلى أن مستقبل اليمن يخفي الكثير الذي لا نعرفه.

جوزيف وليت:

وقال جوزيف وليت الباحث في الشأن العربي البريطاني إن اليمن شهدت تاريخا طويلا من الاهمال السياسي والانساني، مشيرا إلى أنها كانت مستقرا لتوجيهات لا تخدم مصلحتها بسبب أهمية موقعها الاستراتيجي.

ولفت وليت إلى أن الدولة العربية الأكثر فقرا تعاني من القرصنة في البحر الأحمر وتهديد السفن إضافة إلى انتشار عناصر القاعدة على أراضيها ينام أكثر من ثلث شعبها الذي يتخطى 5 ملايين شخص بلا طعام، مشيرا إلى أنها تحولت إلى ساحة حرب في المنطقة توازي سوريا والعراق.

وأضاف وليت أن المنافسة بين السعودية وإيران وصلت إلى حدود جعلت عواقبها وخيمة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان