إعلان

الصحف اليمنية: أتفاق هادى والحوثيين تم بشروط المنتصر

08:11 ص الخميس 22 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

صنعاء- أ ش أ:

أجمعت الصحف اليمنية المستقلة اليوم على أن الاتفاق الذى تم التوصل اليه مساء أمس بين الدولة اليمنية وجماعة أنصار الله الحوثيين جاء بشروط المنتصر واقرار الرئيس عبد ربه منصور هادى بتنفيذ شروط السيد وهو اللقب الذى يطلق على عبد الملك الحوثى زعيم جماعة أنصار الله .
وقالت صحيفة "المصدر" القريبة من حزب الاصلاح، الإخوان المسلمين، أنه بعد يومين من المعارك أنتهت الامور الى أتفاق جديد بشروط المنتصر ويحقق كافة مطالب الحوثيين مكون من 3 محاور الاول خصص لتعديل الدستور واصلاح هيئة الرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار الوطنى والتى ستراجع مسودة الدستور ومنح الحوثيين الحق فى تعيينات فورية عسكرية وأمنية وادارية ومعالجة قضية مأرب فى اسبوع ..والثانى الزام الحوثيين بالانسحاب من المواقع التى أحتلتها فى يومى الحرب دون تحديد مدة زمنية واطلاق سراح مدير مكتب الرئيس الدكتور أحمد عوض بن مبارك.. والثالث تطبيع الاوضاع فى العاصمة .
وأضافت الصحيفة أن هناك شروطا غير معلنة تضمنها الاتفاق منها مطالب بتعيين نائب لرئيس الجمهورية من الحوثيين ورئيس الوزراء والنائب العام ورئيس الرقابة والمحاسبة وتجنيد 50 ألف مقاتل حوثى وقيادات أمنية وعسكرية ومناصب فى السلطة القضائية .

ومن جانبها قالت صحيفة "الأولى" أن اتفاق الامس هو ثالث اتفاق لترتيب السلطة فى اليمن خلال 3 سنوات بعد المبادرة الخليجية واتفاق السلم والشراكة وجاء الأخير ليلبى كافة مطالب الحوثيين .
أما صحيفة "اليمن اليوم" فقد ركزت على نقطة واحدة فى الاتفاق وقالت هادى يقر بشروط السيد ويحدد موعد الحرب فى مأرب / .. وأشارت الى أن طرفى الصراع فى محافظة مأرب وهما الحوثيون وقبائل الاصلاح المدعومين من القاعدة واصلا حشدهما للآليات العسكرية الثقيلة ووصلت تعزيزات لهما فى مواقعهما أستعدادا للمعركة بينهما .
يذكر أن الحوثيين يحاولون دخول محافظة مأرب الغنية بالنفط ومركز نقل الطاقة بحجة حماية النفط والغاز ومصادر الطاقة فيما ترفض القبائل والمحافظ دخولهم وأكدوا مقدرتهم على حمايتها وتم تشكيل لجنة برئاسة وزير الدفاع بضغط من الحوثيين لحل قضية مأرب ولكنها فشلت فى مهمتها وعادت الى صنعاء بعد نشوب الاشتباكات بين الحوثيين والحرس الرئاسى ..وفى أتفاق الامس نقطة خاصة بمأرب تنص على أن تقدم اللجنة الوزارية تقريرها للرئيس وإصدار قرارات وفقا لاتفاق السلم والشراكة والملحق الأمني خلال اسبوع.

وقالت صحيفة "الشارع" أن الرئيس وافق عصر أمس على مطالب الحوثيين واصدار قرارات جمهورية للبدء فى تنفيذها مقابل استمرار بقائه رئيسا لليمن وأنه رضخ لتنفيذ هذه المطالب ووقع عليها فى الاجتماع مع مستشاريه بمنزله أمس بحضور صالح الصماد مستشاره عن الحوثيين والدكتور عبد الكريم الاريانى وعدد آخر من المستشارين .
وأوضحت أن التزام الرئيس بتنفيذ المطالب يعنى البدء فى أصدار قرارات بتعيين العشرات من قيادات الجماعة فى مناصب قيادية فى الوزارات والمؤسسات الحكومية وسفارات اليمن فى الخارج والجيش والامن كما سيتخذ قرارا بشن الحرب ضد المسلحين القبليين الموالين للتجمع اليمنى للاصلاح فى مأرب .
وأضافت الصحيفة أن الحوثيين يريدون ابتلاع الدولة فقد طلبوا من هادى تنفيذ قائمة بالمناصب الى يريدونها فى الدولة تشمل تعيين نائب لرئيس الجمهورية ونائب لرئيس الوزراء والنائب العام ورئاسة الجهاز المركزى للرقابة والمحاسبة وأمين عام مجلس النواب ومدير الشئون المالية به ونائب محافظ البنك المركزى ونواب لرؤساء البنوك الحكومية أو التى تشارك فيها الحكومة ونواب لجميع الشركات والمؤسسات الحكومية و8 سفراء فى مصر والصين وروسيا وسوريا وسلطنة عمان وايران وبروكسل والجامعة العربية ووكيل قطاع الشئون المالية والادارية بالاضافة الى رئاسة الجمارك ووسائل الاعلام الحكومية وموانىء البحر الاحمر وهيئة الطيران والكهرباء ومؤسسة الاسمنت والخطوط الجوية اليمنية والتأمينات والمعاشات .

وبالنسبة لموضوع أحمد عوض بن مبارك نقلت الصحيفة عن مصادر أن الجماعة قررت الافراج عن ابن مبارك ولكنه رفض مغادرة مكان احتجازه خوفا من تعرضه للاغتيال بعد ما كشف الحوثيون عن المكالمات التى تضمنها تليفونه المحمول مع الرئيس فعرض عليه الحوثيون حمايته الا أنه رفض المغادرة .
وأكدت المصادر أن ابن مبارك لديه فى سيارته برنامج يسجل جميع مكالماته على تليفونه المحمول وقد تم العثور فى تليفونه على 5 ساعات تسجيل لمكالمات مع الرئيس وشخصيات أخرى بالاضافة الى مكالمات على اللابتوب الخاص به .. مشيرة الى أن الحوثيين قضوا على مستقبله السياسى بعد تسريب هذه التسجيلات.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان