إعلان

فورين بوليسي تتنبأ بعالم 2015

01:10 ص الجمعة 02 يناير 2015

فورين بوليسي تتنبأ بعالم 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

أعدت مجلة فورين بوليسي الأمريكية تقريرا عرضت فيه تنبؤات باحثين وسياسيين حول العالم السياسية والاجتماعية والاقتصادية للعالم خلال عام 2015، وكان من بينهم إيد كروكس، مارتين وولف، لولا خلف، كريس جيلز، إدوارد لوكاس، وغيرهم. ومن أبرز تلك التنبؤات:

حكومة قومية بريطانية

بعد أن تسبب الانتخابات التي جرت في 2010 في تأسيس حكومة ائتلافية لأول مرة منذ عام 1945، ستؤدي الانتخابات التي من المقرر عقدها في مايو المقبل، بإعادة حزبا العمال والمحافظين للعمل معا، كما كان الحال في عام 1931.

وسيشهد الوضع العديد من التوترات، ولن يكون تأسيس حكومة وطنية أمرا يسيرا، بل أنه سيحتاج لبذل الكثير من التضحيات، وإثارة الجدل، والتوصل إلى مساومات واتفاقيات.

قوات أمريكية في سوريا والعراق

ربما لم ترسل الولايات المتحدة قواتها إلى سوريا والعراق لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية داعش، الذي يستمر في تهديداته التي تعتبر أخطر ما يواجه العالم في 2015؛ لكن وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون سوف ينصب تركيزها على بشكل أكبر على المنطقة وعلى العراق بالتحديد من أجل إسقاط الخلافة المزعومة التي أعلنها التنظيم المتطرف وسوف ترسل واشنطن الكثير من المستشارين إلى العاصمة العراقية بغداد.

هل تضم روسيا أراض أوكرانية جديدة؟

لن تقوم روسيا بضم أراضي أوكرانية أو أوروبية جديدة، لمواجهتها أزمات اقتصادية، وفرض عقوبات عليها، لذلك سيسعى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للحصول على مكاسب جديدة، وتعزيز موقفه خلال عام 2015، والحفاظ على الأجزاء الموجودة في شرق أوكرانيا، وشبه جزيرة القرم.

النفط يصل 50 دولارا للبرميل

بالتأكيد سيحدث ذلك، لسببين: الأول هو أن الدول بدأت تبحث عن موارد أخرى للطاقة، بديلة للنفط، مثل الولايات المتحدة الأمريكية التي بدأت في استعمال الوقود الأحفري، وفي تلك الأثناء ستقوم المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول في منظمة الأوبك، ستتوقف عن بيع انتاجها من النفط. والسبب الثاني هو، ازدياد الطلبات على النفط مثلما حدث في النصف الثاني من عام 2014، مما ينعش الاقتصاد في الصين، وغيرها من الدول الناشئة.

منافسون أقوياء لهيلاري كلينتون

لن يكون هناك أي منافسين جمهوريين أقوياء لهيلاري كلينتون خلال خططاها السياسية المقبلة، حتى عام 2016، ولكن بالنسبة للسياسيين الديموقراطيين، فمن ينافسها قد يكون جيمس ويب سناتور ولاية فيرجينيا السابق، أو مارتن أومالي عمدة المريلاند السابق، ولكنهم سياسيين درجة ثانية، لن يصلوا إلى مهارتها وقدراتها السياسية.

انخفاض قيمة العقارات اللندنية

ستقل قيمة الممتلكات والبنايات الضخمة في العاصمة البريطانية لندن، بنسبة 10 في المئة في 2015، بسبب الدقة والتميز في بناء المباني الجديدة، والتي تضم خصائص ومميزات غير موجودة في المباني الأخرى.

ارتفاع معدل الإنتاج في الهند

سيشهد الاقتصاد الهندي تحسنا، وسيرتفع معدل الانتاج تحت تحكم رئيس الوزراء نارنداتر مودي، والذي تحسن بالفعل أثناء الفترة التي بدأ فيها حكمه للهند، فبعد انخفاضه ووصوله لـ 5% العام الماضي، وصل إلى 5.7 أثناء حكم مودي. ومن المفترض أن تشهد الهند تطورا ونموا اقتصاديا ملحوظا، بعد انخفاض سعر النفط، والذي يرفع الضغط من على حكومتها، ويجعلها تعمل في استقرار وهدوء.

القضاء على الإيبولا

سيتم القضاء على وباء الإيبولا، الذي انتشر في دول غرب أفريقيا، منذ شهر سبتمبر الماضي، مما دفع الجهات المختصة والمسئولة عن الصحة حول العالم بتوفير مواد طبية ومالية لمكافحة الفيروس، ولكن ذلك لم يمنع عدد القتلى من الازدياد والوصول إلى أكثر من 7000 شخص. ومن المؤكد أن يشهد عام 2015 كارثة إنسانية يتسبب فيها الإيبولا، ولكن مع زيادة المساعدات الطبية الخارجية، وبحلول نهاية العام، سيختفي الوباء نهائيا.

اختفاء العمل المادي، وظهور العمل الإلكتروني

لن يحدث ذلك، لأن هناك الكثير من الأنظمة التي تعتمد على الأ‘مال الورقية والمادية المعروفة، وخاصة بعد فشل الأنظمة المعتمدة على العمل المادية، وعدم قدرتها على استخدام تلك العمل كما ينبغي.

"تكنولوجيا للارتداء"

لن يتم اختراع وسائل تكنولوجية أخرى قابلة للارتداء، بعد الساعة التي أعلنت عنها شركة أبل، والنظارة التي أعلنت عنها شركة جوجل، وقامت بإصدارها منذ فترة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك .. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان