إعلان

لماذا تنحى الرئيس الإيطالي؟

12:06 م الأربعاء 14 يناير 2015

الرئيس الإيطالي المتنحي جورجيو نابوليتانو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

تقدم الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو باستقالته منذ ساعات، تاركا مهامه لمجلس الشيوخ، بحسب ما يقتضي الدستور الإيطالي، فعند تنحى الرئيس، يتولى المجلس المسئولية الكاملة في إدارة البلاد، حتى فتح باب الترشح لانتخاب رئيس جديد من قبل البرلمان، في جلسة خاصة تنعقد.

ونقلا عن موقع "روسيا اليوم" بنسخته العربية، فإن نابوليتانو كان يعزم على ترك منصبه، منذ فترة طويلة، وسبق أن أعلن ذلك أثناء استقباله رؤساء البعثات الأجنبية المعتمدين في إيطاليا.

وتوقع الموقع أن تكون استقالة نابوليتانو نظرا لظروفه الصحية، وكبره في السن، مما يجعله لا يستطيع الاهتمام بشئون الدولة، وحل مشاكلها بالطريقة المثلى.

وبحسب موقع الجزيرة، فإن رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، هو من نقل خبر تنحي نابوليتانو في كلمة ألقاها أمام البرلمان الأوروبي، ودعا إلى ضرورة تحيته، ، حيث قال "يجب أن نحيي نابوليتانو، الذي سيترك منصبة خلال الساعات المقبلة، بعد أن واجه المصاعب في إيطاليا، ولكنه استطاع التغلب عليه ببراعة وحكمة".

ومن المقرر، أن يبدأ التصويت داخل البرلمان الإيطالي، لاختيار رئيسا جديدا، في نهاية يناير الجاري، وسيتأهل المرشح للرئاسة، بعد حصوله على ثلثي أصوات البرلمان، في الجولات الثلاث الأولى من الاقتراع.

يذكر، أن نابوليتانو أول رئيس إيطالي يعاد انتخابه الرئاسة مرتين متتالتين، حيث أنه تولى الرئاسة عام 2006، ثم ترأس الدولة مرة ثانية في عام 2013، والتي لم يكن ينوى الترشح فيها، ولكنه وجد أن ابتعاده عن الحكم، سيؤثر سلبا على الوضع في إيطاليا.

وحصل نابوليتانو الذي تولى عدد كبير من المناصب الحكومية قبل الرئاسة، على 738 صوتًا من النواب البالغ عددهم 1007، بعد خمس جولات من التصويت لم يتوصل فيها النواب إلى مرشح يلقى قبول جميع الأطراف.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان