إعلان

الاسوشيتيد برس: بعوضة تنقل مرض معدي في أمريكا اللاتينية

06:05 م الأحد 28 سبتمبر 2014

بعوضة تنقل امراض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

أشارت وكالة الأسوشيتيد برس إلى ظهور حشرة جديدة بعوضة تنقل الأمراض، وتساعد على انتشارها في أمريكا اللاتينية منذ أقل من عام.

فأوضحت الوكالة أن البعوضة ظهرت في أماكن متفرقة تمتد من البحر الكاريبي وحتى وسط قارة أمريكا الجنوبية، وأصاب حوالي مليون شخص، وظهرت حالات بالفعل في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت الوكالة إن المرض الذي تنقله تلك البعوضة يدعى شيكونغونيا، موضحة أنه ليس مرضا خطيرا ولا يتسبب في الوفاة، ولكن بجانب أعراضه، يتسبب في شغل أماكن كثيرة في المستشفيات، مما يؤثر على الاقتصاد، ويلحق بالمصابين الألم والاكتئاب.

ووفقا للوكالة، ففي سلفادور تم اصابة حوالي 30.000 شخص، ففي شهر أغسطس كان عددهم حوالي 2300 شخص، وبدأ بالزيادة، فامتلأت المستشفيات بالمرضى، الذين لم يستطيعوا السير أو يعانون من الألم الشديد.

وقال كاتالينو كاستيلو البالغ من العمر 39 عام، والذي يخضع للعلاج في مستشفى سان سلفادور، إنه يعاني من الآلام منذ عشرة أيام، وأن الآلام لا تحتمل.

وقد أبلغت الحكومة الفنزويلية عن اصابة حوالي 1.700 بالمرض يوم الجمعة الماضية، ويستمر هذا الرقم في الزيادة، ووصل عدد الاصابات في كولومبيا إلى حوالي 4800 شخص، وتوقعت وزارة الصحة الكولومبية أن يصل عدد المصابين بهذا المرض إلى 7000000 شخص بحلول عام 2015.

وبحسب الوكالة، ظهر في البرازيل حالات مصابة بالشيكونغونيا، على الرغم من قيام وزارة الصحة بتحصين البلد، ومنع الاختلاط مع سكان الدول المصابة بالمرض.

ورأت الوكالة أن الظروف التي تعاني منها البلاد هي السبب في انتشار ذلك المرض، ففي هايتي يعيش الكثير من المواطنين في أكواخ قديمة بالية، ولا يوجد وسائل يحمون بها أنفسهم من تلك الحشرات، وفي فنزويلا، يوجد نقص في طارد الحشرات، والمبيدات المختلفة، بسبب المشاكل الاقتصادية في البلاد.

الأكثر تضررا كانت جمهورية الدومينيكان، مع نصف الحالات المبلغ عنها في الأميركتين.

وقال الدكتور ايرين ستابلز الذي يعمل في المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن دول الخليج معرضة للإصابة بهذا المرض بسبب ارتفاع درجة الحرارة الشديد.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان