إعلان

فريد زكريا: كيف يمكن القضاء على داعش؟

01:26 م الأحد 31 أغسطس 2014

الكاتب فريد زكريا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

طرح الكاتب فريد زكريا سؤالا على مجموعة من كبار الدبلوماسين والسياسيين الأمريكيين، وهو "ما مقدار قوة الدولة الإسلامية في العراق والشام؟"، مشيرا إلى أن اجابتهم على هذا السؤال كانت محبطة ومخيبة للآمال.

وأوضح زكريا في تقرير نُشر بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن هزيمة الدولة الإسلامية أو داعش، يحتاج إلى جهود استراتيجية من قبل الإدارة الأمريكية، وقد تنجح بدون الاعتماد على أعداد كبيرة من القوات البرية الأمريكية.

وبحسب احد الدبلوماسين الأوروبيين المهتمين بشئون الشرق الأوسط، ويتردد كثيرا على سوريا، فإن داعش استطاعت تقوية نفسها اقتصاديا وعسكريا، لأنها تجنى يوميا حوالي مليون دولار عن طريق بيع النفط والغاز يوميا في العراق، وعلى الرغم من زعم خبراء أمريكيين أن هذا المبلغ لا يمكن تحقيقه في العراق.

وأشار زكريا إلى أن الاستراتيجية العسكرية التي تتبعها داعش وحشية ولكنها ذكية، فالتقارير السنوية التي تصدر عن الكثير من الجهات حول تطور سياسة داعش، تؤكد على إنها الآن في وضع عسكري واقتصادي أفضل كثيرا مما كانت عليه في عام 2012.

وتابع زكريا كلامه قائلا "حتى مقاطع الفيديو التي تقوم داعش بنشرها، والتي تتضمن مناظر غير آدمية فيها الكثير من الذكاء، لأنها تبث الرعب في نفوس محاربي داعش، مما يدفعهم إلى الفرار بدلا من القتال."

ويرى زكريا أن أخطر عنصر في استراتيجية داعش، هو "لعبها على المعتقدات، حيث إنها تقنع الشباب السني الذي يواجه الكثير من التمييز، ولا يستطيع الحصول على حقوقه في بلده، بأنهم يعيشون تحت ظل حكومات مرتدة، فايقتنع الشباب السني بذلك وينضموا إلى صفوف الجماعات الجهادية.

كما ألقى باللوم على الحكومات والسياسات الطائفية، التي اتبعتها الحكومات في سوريا والعراق، مشيرا إلى أن انهيار المؤسسات الدينية المعتدلة كان له دور في نمو داعش، والجماعات الإسلامية المتشددة الآخرى.

ونقلا عن أحد القيادات الكبرى السابقة في الجيش الأمريكي فإن أفضل طريقة للقضاء على داعش هي محاربة التشاؤم الذي يملئ نفوس الجنود والمواطنين في جميع أنحاء العالم، مؤكدا على أن الجيش الأمريكي يستطيع التغلب على داعش في حالة اتباع استراتيجية شاملة مرسومة جيدا، بالإضافة إلى زيادة عدد الجنود الأمريكيين في العراق.

ودعا زكريا الرئيس الأمريكي باراك أوباما للضغط على الحكومة العراقية لتكون أكثر شمولية، وتتضم جميع الأطياف السياسية.

ولفت مجموعة من المحللين السياسين إلى أن على أوباما إنهاء تعاونه العسكري مع حكومة الرئيس السورى بشار الأسد، حتى يكسب ثقة السكان المحليين وثقة الجيش السورى الحر، ويقنعهم بمساندته في القضاء على داعش.

واختتم زكريا كلامه، بالتأكيد على أن الاستراتيجية التي يجب اتباعها للقضاء على داعش، لن تقل عن صحوة سنية ثانية، مشيرا إلى أنها تحدى كبير، ولكنه الخيار الوحيد الذي يصاحبه فرصة معقولة للنجاح.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان