إعلان

فوربس: 20 خطوة أساسية لتعيش حياة ناجحة ومريحة

04:03 م الإثنين 25 أغسطس 2014

خطوة أساسية لتعيش حياة ناجحة ومريحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:
ذكرت مجلة فوربس الأمريكية، أن الشخص يواجه الكثير من المشاكل التي ترهقه، ولا تمنعه من العيش بطريقة مريحة وسعيدة.

لذلك نشرت المجلة 20 خطوة يجب اتباعهم لعيش حياة مريحة، وناجحة، وهم:

1)     كلما ركزت على شيء كلما زاد وكبر:
كلما ركز الشخص على شيء كلما تحول إلى حقيقة، وعندما يركز على أخطائه، وعلى العيوب الموجودة في طريقة عمله أو في شخصيته، كلما تحولت حياته إلى حياة صعبة، وواجه الكثير من المشاكل، وزادت عيوبه، وعندما يهتم الشخص بالجوانب المضيئة في حياته وشخصيته وعمله، كلما تحولت حياته إلى الأفضل.

عندما يمتلئ ذهن الإنسان بالأفكار التشاؤمية، تحققت تلك الأفكار، وأصبحت حياته أكثر حزنا، وعندما يمتلئ ذهنه بالأفكار المضيئة، أقبل على الحياة، وتصبح حياته أكثر اشراقا.

يقوم الفرد بتحويل الأفكار إلى كلمات، والكلمات إلى عادات، والعادات إلى اسلوب حياة، ثم يصبح أسلوب حياته جزء لا يتجزأ عن شخصيته، لذلك عليه الاهتمام بالأفكار.

2) لا تجعل نفسك محور الأحداث:
لا يجب أن يجعل الشخص نفسه محور الأحداث، وينسب كل شيء يحدث إليه، عليه أن يفكر في مشاكل الآخرين، وما يمروا به من ظروف صعبة، مثل مرورهم بيوم سيء، أو فترة سيئة في حياتهم، أو معانتهم من مشاكل أخرى مع اصدقائهم أو عائلتهم، أو أي شيء أخر.

تصبح حياة الفرد أكثر سهولة، عندما لا يولي نفسه اهتماما كبيرا، ويفكر في أنه سبب كل شيء يحدث من حوله.
 
3) اشعر بالامتنان.. ''يوميا'' :
على كل فرد محاولة الشعور بالامتنان والسعادة، وعليه ذلك يوميا، عن طريق الاعتراف بفضل الآخرين عليه، أو أن يتذكر الأشياء الجيدة التي قام بها خلال اليوم.

يفضل أن يختار الشخص الطريقة الأقرب إليه للتعبير عن امتنانه لما قام به من أمور، ولما يحصل عليه من أشياء أو مميزات، وهناك أكثر من طريقة، إما أن يكتب الشخص قائمة بتلك الأشياء، أو أن يعترف لمن حوله بتقديره لما قاموا به معه، أو أن يكتب ذلك على حساباته الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

وكلما شعر الشخص بالامتنان لما قام به من أمور يوميا، زاد بداخله الشعور بالفخر بنفسه، وبمن حوله، ويعيش بطريقة أكثر نجاحا.

4)     كن شجاعا واطلب المساعدة:  
هناك نوعين من الأشخاص، أشخاص يعتقدون أنهم يعرفون كل شيء، ونوع أخر يخاف من القيام بأي شيء، على الفرد تجنب هذا وذاك، وأن يسعى إلى معرفة كل شيء، ولكن بدون التكبر أو التفاخر بما يعرفه، وألا يعتقد أنه في أي مرحلة سيكون ملم بكل الأمور.

وعلى كل إنسان الدفاع عن نفسه، إذا اكتشف أن هناك من يحاول استخدامه، أو استغلال نجاح، وعليه أن يتحدث مع أهله أو اصدقائه إذا لاحظ تغير في طريقة تعاملهم معه، وألا يكون حساسا ويبتعد عنهم.
 
5) تحلى بالجرأة واطلب ما تريد:
على كل إنسان التحلى بالجرأة وطلب ما يريد، وأن يتأكد أن أسوء ما قد يحدث إليه، هو الرفض، وهذا لم يضره بدرجة كبيرة،  وقد يبتسم له القدر ويتحقق ما يرغب فيه، وما يطلبه.
 6) تقبل الرفض:
على كل إنسان تقبل أن يكون مرفوضا من الآخرين، فليس هناك أي شخص محبوب من الجميع، ومفضل لدى الكل، وقد يكون الرفض أحيانا مفيدا، لأنه يمنح الشخص فرصة للتعرف على ناس مختلفين، وتجربة أشياء جديدة، والقيام بأشياء مختلفة.

7) اقتنع بأن المال يمنحك الحرية:
عندما يمتلك الفرد قدر كافي من المال، يساعده على تحقيق أهدافه وأحلامه بالطريقة التي يرغب فيها، دون الإعتماد على أي جهة، أو انتظار موافقة أحدهم للقيام بما ترغب فيه.
 
8) تفاوض دائما:
يجب التفاوض دائما مع الغير للحصول على أشياء أفضل، ولتحقيق المصالح الشخصية، فعندما يتفاوض أحدهم مع رئيسه في العمل حول مرتبه الشهري قبل قبول الوظيفة، أو عمل مهمات جديدة، سيساعده ذلك على تحقيق أهدافه، ويمنحه الثقة بنفسه.

9)     ابدأ  الادخار مبكرا :
الاستثمار وادخار في وقت مبكر يساعدان الشخص على عيش حياة هادئة ومريحة، فإذا قام شخص بالغ من العمر 25 عام بادخار 5000 دولار سنويا حتى يبلغ عامه الأربعين، سيكون لديه 75 ألف دولار، وإذا أدخر 5 الاف دولار منذ عامه الأربعين حتى عامه الخامس والستين، سيكون لدية 125 ألف دولار.

10)  لا تكون مزدوج المهام:
على  كل فرد القيام بشيء واحد فقط، والتركيز به، أن يأكل فقط، أثناء شعوره بالجوع، وأن يعمل فقط أثناء العمل، أن يشعر بجمال الطبيعة، ويحاول التركيز في ملمس الأعشاب الخضراء تحت قدميه، أن يستمتع بنكهة شرابه.

فعندما يصبح الشخص مزدوج المهام، ويقوم بأكثر من شيء في وقت واحد، يرهق ذهنيا وفكريا، وعاطفيا، فيقل مجهوده ولا يستطيع القيام بأي شيء.

11)  تقبل مكانك الحالي في الحياة:
تتغير الحياة دائما وسريعا، لذلك على الإنسان تقبل ما يمره به، والأستمتاع بكل حالة من حالاته، ليتمكن من العيش في استقرار وهدوء.

12)  احصل على قدر كافي من الطبيعة:
تتغير حياة الفرد، وحياة المزاجية، كلما تعامل مع الطبيعة، وحصل على جزء منها، سواء كان كبيرا أم صغيرا، لذلك على كل انسان قضاء مجموعة من الدقائق في يستنشق هواء نظيف، ويتابع حركة الأشجار بسبب الرياح، يسير في الحدائق، ويحصل على مجموعة من الزهور.
 
 
13) اكتشف أخطائك:
لن يستطيع الفرد حل مشاكله، أو تصفية الخلافات بينه وبين الآخرين، إلا إذا اكتشف اخطائه، وعرف كيف تعامل مع المواقف، وكيف تعامل مع الأشخاص.
14) من يتحدث على الناس في غيابهم سيتحدث عنك في غيابك :
يجب تأكد كل إنسان من أن من يتحدث على أي شخص في غيابه، سوف يتحدث عنه أثناء غيابه، لذلك يجب الابتعاد عن هذه النوع من الأصدقاء، وانتقاء أصدقاء حقيقين.
 
15) لا تحمل ضغينة لأحد:
إذا كان هناك خلاف بين شخص وأخر، فعليه إخراجه من حياته فورا، لكن لا يتعامل معه وهو يحمل الضغائن له.

16) ابذل كل ما وفي وسعك حتى لا تشعر بالندم:
عندما يقوم الشخص بأقصى مجهوده أثناء قيامه بشيء ما، لا يشعر بالندم إذا فقد هذا الشيء، أو ضاعت منه فرصة مهمة.

17) تغير حياتك المستقبلية يعتمد على اقلاعك عن عادتك السيئة:
لن تتغير حيا أحدهم فجأة، لأن تغير الحياة والحصول على حياة جديدة، ومستقبل أفضل، يعتمد على الاقلاع عن العادات السيئة التي يمارسها الفرد في الوقت الحالي.
لذلك يجب أن يحاول الشخص الإقلاع عن تلك العادات بالتدريج، وأن يجلب مكانها عادات أخرى أفضل.
 
18) اتخذ القرار بهدوء:
عندما يواجه الشخص موقفا صعبا، ويكون عليه اتخاذ قرارا صعبا، وحاسم، فعليه أن يقوم بذلك في هدوء شديد، وألا يضغط على أعصابه.
ويفضل أن يأخذ عطلة من عملة ليوم أو يومين، والاجتماع بعائلته أو اصدقائه المقربين، أو أشخاص يثق بهم، حتى يستطيع اتخاذ قرار لا يندم عليه.

19) عامل الآخرين بحنان وتفهم أوضاعهم:
لدى كل إنسان مجموعة من المشاكل والعواطف والأحاسيس والمشاعر، لذلك على كل فرد مراعاة ذلك، وأن يحاول تفهم موقف الآخرين، وأن يقول لنفسه دائما، أن هذا الشخص يتعامل بتلك الطريقة، لأنه لديه مشاكله الخاصة.
 
20) عقلك هو من يتحكم في قوتك :
يستخدم كل إنسان عقله في السيطرة على حياته، فالعقل هو المصدر الحقيقي للتحكم بالحياة، والسيطرة على كل شيء يدور من حوله.
فيستطيع الإنسان أن يتحكم بالحب والكره والحنان والشفقة عن طريق عقله، وكلما استطاع الإنسان التحكم في عقله بطريقة أكبر، كلما كانت حياته أسهل.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان