إعلان

صحيفة يابانية: فوضى الشرق الأوسط صناعة غربية

07:11 ص الأربعاء 30 يوليو 2014

لفوضي في الشرق الأوسط هي نتاج خلط تاريخي لجماعات ع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قالت صحيفة نيكاي اليابانية إن الفوضي في الشرق الأوسط هي نتاج خلط تاريخي لجماعات عرقية وديانات ودول عقب انتهاء الحرب العالمية الأولي صنعته '' سايكس بيكو''، مشيرة إلي أنها صناعة غربية.

وأشارت الصحيفة إلى أن كل من سوريا التي تشهد حرب أهلية والعراق التي تم تجزئتها كانتا أجزاء من الإمبراطورية العثمانية قبل انهزامها في الحرب.

ولفتت الصحيفة إلي أن الحدود الجغرافية التي وضعتها فرنسا وألمانيا عقب انتهاء الحرب العالمية الأولى تمثل أصل الصراعات الحالية، مشيرة إلى أن تلك الحدود تجاهلت العرقيات والديانات وحتي الانتماءات القبلية.

وأوضحت الصحيفة أن الصراع حول المناصب السياسية والمشكلات الإقتصادية تمثل بيئة مناسبة لنمو النزعات القومية ودعوات الإنفصال، مشيرة إلى أنتفاض السنة وسط العراق ضد الحكومة الشيعية التي تمتلك 60% من سكان الجنوب، إضافة إلى أن معارضة الشيعة في الشمال للحكومة المركزية باتت أكثر قوة وهو ما أدى إلي تنامي نفوذ المسلحين.

وذكرت الصحيفة إن المسلحين الإسلاميين الذين ارتبطوا بعمليات إرهابية وفقا للصحيفة ـ في الحرب السورية - استطاعوا السيطرة علي بعض المدن العراقية ومنها الموصل.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم تسمية تركيا عقب انهيار الإمبراطورية العثمانية بأمة الأتراك علي الرغم من اشتمالها علي اشخاص من أصول جورجية وألبانية.

ولفتت المجلة إلى أن الأكراد لم يحصلوا علي فرصة لاستقلالهم عقب الحرب العالمية الأولي، مشيرة إلى أنهم يحاولون الآن الحصول عليها خاصة في تركيا بعد تولي حزب العدالة والتنمية الذي استطاع ان يتعامل مع القضية بطريقة سلمية.

وأضافت الصحيفة، أن أكراد العراق حاليا ينتظرون الاستفتاء علي الاستقلال في كردستان، مشيرة إلي أن الولايات المتحدة تحتاج إلي دولة كردستان لتأمين مصالحها في العراق، ومن ناحية أخرى فإن تكوين اقتصاد قوي يحتاج إلى الاستقلال.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان